رضوان, لكحل2019-07-162019-07-162019-07-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/15177هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام النصوص القانونية في ازدهار الحياة المدرسية وجعلها فضاء مفعما بالحياة، يتمكن فيه كل أطراف الجماعة التربوية من أداء مهامهم في جو يسوده الاحترام المتبادل، ويحقق فيه التلاميذ ذواتهم، واستعملنا منهج تحليل المحتوى للوقوف على مدى تناسب التشريعات التربوية التي تتناول الحياة المدرسية مع الواقع التربوي، حيث أن الكشف عن هذا الواقع واستقراءه وفقا للقوانين اقتضي دراسة حالة لمؤسسة تربوية لنكشف من خلالها الحياة المدرسية في مختلف جوانبها، وتم اختيار ثانوية الشلال كمؤسسة تعكس توجهات المنظومة التربوية وما توفره للنهوض بالحياة المدرسية من وسائل مادية وبشرية، حيث توصلنا إلى أن النصوص القانونية تؤسس لحياة مدرسية مفعمة بالحيوية والسعادة والنشاط، ومضمونها يتلاءم مع مؤشرات جودة الحياة المدرسية ونوعيتها التي تفرضها التحديات الداخلية والخارجية، وأن مختلف النصوص التشريعية والتنظيمية وخاصة القرارات الوزارية الأخيرة غير مفعلة بشكل مناسب.otherالمدرسة/الحياة المدرسية/الواقع التربوي/التشريع المدرسيالحياة المدرسية بين النص القانوني والواقع التربويThesis