،زرواق فوزية ، رقية رايس, بن قمري مريم2023-03-082023-03-082022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35563تناولت هذه الدراسة نوعية استثمار الفضاء لدى الطفل في وضعية اضطراب التآزر الحركي عبر الشكل المعقد لراي FCR.البسيط A واعتمدنا في تحقيقها على المنهج العيادي في دراسة حالة باستخدام الأدوات المتمثلة في المقابلة، اختبار استثمار الفضاء باستغلال الشكل المعقد لراي FCR، والذي تم تطبیقه على 03 حالات من أطفال في وضعية اضطراب التآزر الحركي تراوحت أعمارهم بین 6 سنوات و12 سنوات بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا رقم 1، الشهيد مقران على المتواجد ببلدية المسيلة. لنتوصل في نهایة الدراسة إلى نتائج مفادها: عدم إمكانية استثمار الفضاء لدى أطفال في وضعية اضطراب التآزر الحركي في تعليمهم، والتي أشارت إلى عدم وجود فاعلية لعملية استثمار الفضاء لدى هذه الفئة عبر الشكل المعقد لراي FCR. الكلماتالمفتاحیة : التآزر الحركي – الفضاء–الشكل المعقد لراي FCR.otherاستثمار الفضاء لدى الطفل في وضعية اضطراب التآزر الحركي عبر الشكل المعقد لراي FCRThesis