فاطمة الزهراء, بن يحي2017-05-072017-05-072013-06-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/583تناولت ىذه الدراسة قناة mbc1كأحد أىم القنوات الفضائية و أولها على الساحة الإعلامية العربية ، إذ تحظى بإقبال جماىيي قوي من مختلف الفئات والمستويات من قبل المشاىدين العرب، نظرا لتميزىا في تقديم برامج متنوعة ذات مضامين مختلفة، وبغية التعرف على دوافع تعرض فئة النساء العازبات في ولاية المسيلة لبرامج قناة ،mbc1وطبيعة المضامين التي تفضلها من خلال فهم العادات الاتصالية، تم طرح التساؤل التالي: لماذا تستخدم المرأة العازبة بولاية المسيلة برامج قناة ، mbc1وما الاشباعات التي تحققها ؟ توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -يحتل التلفزيون المرتبة الأولى من حيث الاىتمام والمتابعة بالمقارنة مع الأنشطة الأخرى التي تدارسها المبحوثات في حياتهن اليومية. -تشاىد اغلب المبحوثات قناة mbc1بنسبة =< % بين المشاىدة المنتظمة و غي المنتظمة، حيث تقضي المبحوثات بمعدل من ساعة الى ساعتين لمشاىدة برامجهن المفضلة، و تعتبر الفترة المسائية وفترة السهرة ىي الفترات المناسبة لمشاىدة البرامج المفضلة، ويرجع السبب لأنها الفترات التي تبث فيها البرامج المفضلة حسب ما صرحت بو = % 9من مفردات العينة. - أغلب النساء العازبات يشاىدن برامج قناة mbc1مع عائلتهن بنسبة % ;9وبنسبة % 22 يشاىدن بمفردىم. - اغلب المبحوثات يشاىدن المسلسلات التركية إذ بلغت اعلى نسبة ;; % ثم برنامج جويل بنسبة % ;9 ويعود سبب تفضيلها لانها تعالج مواضيع واقعية . - يتم اختيار البرامج بناءا على رغبتهن الشخصية حسب ما أكدتو %<8من مجموع مفردات العينة. - توصلت الدراسة أن طبيعة الدوافع وراء انتقاء البرامج على قناة mbc1كانت دوافع نفعية، حيث تتفق اغلب المبحوثات أن حب الاطلاع على كل ما ىو جديد في الموضة و الطبخ والديكور وغيىا كان الدافع الأول في عملية انتقاء المضامين والبرامج. - صرحت المبحوثات أن برامج قناة mbc1تحقق لهن اشباعات الى حد ما حسب ما أكدتو ;% 9من مجموع مفردات العينة، أما طبيعة الاشباعات المحققة فكانت اشباعات المحتوى، حيث بلغت اعلى نسبة :=% لإشباع الحصول على المعلومات و الأخبار الجديدة.154 - تحرص المبحوثات على التفرغ التام أثناء المشاىدة، واغلبهن يناقشن بصفة غي منتظمة "أحيانا" بنسبة :<% مع الآخرين سواء الأصدقاء أو أفراد الأسرة عن ما تم مشاىدتو من مضامين، ويرجع السبب لإفادة غيىن بالمعلومات. - توصلت الدراسة أنو لم يحدث تأثي على ممارسة المبحوثات لأنشطتهن اليومية نتيجة مشاىدتهن لبرامجهن المفضلة على قناة ،mbc1في حين سجلنا نسب متقاربة عن مدى تأثي على الاتصال بالآخرين كالأسرة والأصدقاء . - النساء الأقل سنا ىن الأكثر إقبالا على مشاىدة برامج قناة mbc1بنسبة .% 26 - توصلت الدراسة أن دوافع مشاىدة النساء العازبات لبرامج قناة mbc1تختلف بين المبحوثات حسب المستوى التعليمي و المهنة. - توصلت الدراسة أن الاشباعات المحققة للمبحوثات تختلف بينهن تبعا لمتغي السن والمستوى التعليميotherالقنوات الفضائية//mbc1//المرأة العازبةدراسة مسحية بولاية المسيلة"Mbc استخدامات المرأة العازبة للقنوات " الفضائية العربية "نموذج قناة"Thesis