قندوز, أميرة2022-07-192022-07-192022-07-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30685شهدالقرنالعشرينتطوراتعلميةفيشتىالميادينمنهاالبيولوجياوالطب،حيثعرفهذاالمجالثورةعلميةواسعةكانلهاتأثيركبيرفيتغيرأنماطالحياة،ونتجعنهاالعديدمنالأبحاثكالتلقيحالاصطناعي،الاستنساخ،الهندسةالوراثية... هذهالأخيرةالتياتسعتمجالاتاستخداماتهافأدىإلىظهورجملةمنالانتهاكاتالأخلاقيةالناتجةعنالممارساتالطبية،وهذامااستدعىظهورالبيوإتيقاكمرجعيةلمواجهةالتحولاتالبيوتكنولوجيةالراهنةلأنهذهالثوراتالبيولوجيةأثارتجملةمنالمشاكلالأخلاقيةاستنفرمنهاالفلاسفةواستهجنواهذهالتقنياتوطلبوابتوقيفهاوإعدادالإنسانليتكيفويحمينفسهمنهاوعليهفالرؤىالفلسفيةالأخلاقية ( فوكويامانموذجا) ماهيإلامحاولةجاءتبهدفحفظكرامةالإنسانوإعادةالإنسانيةلهوذلكمنخلالضرورةتدخلالسلطاتللسيطرةعلىالتقنيةوالتحكمفيهالأنالجسمالبشريمقدسلايمكنالمساسبهوهذامانادتبهالبيوإتيقاالتيجاءتلرفضالتجاوزاتالعلميةعلىالكائناتالبيولوجيةلذلكوجبالتحــــــــــــــكمفيالتقنــــــــــــــــــــياتالحيويةالتيتريدتصنيعالإنسانفيأنبوباختبارواستنساخالإنــــــــــــــسانمنخلالانطلاقمناستنساخالحيوانوالتخلصمنالشيخوخةوقولهمبتقنيةإطالةالحياةوتحسينالنسلودعمهملفكرةالإجهاض. فالتطبيقاتالبيوتكنولوجيةلاقتالكثيرمنالتأييدتفاؤلابالوعودالتيقدمتهاللإنسانمنأجلمستقبلأفضلولكنوبفضلالتجاوزاتالتيخلفتهافيحقالإنسانظهرتمواقفرافضةلكلتطبيقاتهالماتحملهمنتعديعلىكرامة،حرية،إنسانيةإنسانوهذاالموقفهوالموقفالأخلاقي،الديني،الفلسفيوالاجتماعيوالقانونيالذييدعوإلىحفظإنسانيةالإنسانفيظلتجاوزاتالبيوتكنولوجيالذلكدعافوكوياماإلىضرورةتدخلالجانبالسياسيفيالتحكمفيالتقنيةالحيويةلأنهلواستمرالحالعلىهذاالمنوال ( التطورالتقني) فسوفيختفيالإنسانالذينعرفهويحلمحلهإنساناصطناعيوهذهالمرحلةسماهافوكويامامرحلةمابعدالإنسانأيالإنسانالخاضعللهندسةالوراثيةوعليهيُحَذِرفوكويامامنخطرالتقنيةالحيويةومناستعمالالهندسةالوراثية. لذلكفوكويامايدعوإلىإقامةحدودلاينبغيتجاوزهاحولالتجاربعلىالإنسانفهوقدأشارإلىمصطلحالبيوإتقيادونأنيذكرهذاالمصطلحويفضلتوجيههاسياسيابمعنىتدخلالدولةفيتوجيههذهالمؤسسةالجديدةكلهذايجعلمنالفيلسوففرنسيسفوكويامافيلسوفأخلاقيلكنليسبالمفهومالكلاسيكيإنماأخلاقعمليةمرتبطةبالواقع.otherالبيوتيقية - فرنسيسفوكوياما- الهندسةالوراثيةدراسةبيوتيقيةلموقف "فرنسيسفوكوياما" منالهندسةالوراثيةThesis