مبروك, شيخيالطاهر, بوطغان محمد2020-11-022020-11-022020-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/20107ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، و ذلك من خلال استعمال قائمة تقدير التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، لـ لينا صديق عمر، الذي يقيس خمسة أبعاد تُمثل مظاهر التواصل غير اللفظي و هي: الانتباه المشترك، التواصل البصري، التقليد، الاستماع و الفهم، استخدام الإشارة إلى ما هو مرغوب فيه، و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار مجموعة مكونة من عشر(10) حالات مصابة باضطراب التوحد، و لا تعاني من أي إعاقات مصاحبة، تراوحت أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات، وبعد تطبيق إجراءات الدراسة تم التوصل إلى النتيجة التالية: - هناك قصور واضح في مهارات التواصل غير اللفظي لدى مجموعة الدراسة و المصابين باضطراب التوحد خاصة على مستوى الانتباه المشترك. الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد، التواصل غير اللفظي. Abstract: The aim of this study was to assess the skills of nonverbal communication in autistic children through the use of a list of the assessment of nonverbal communication in autistic children by "Lena Siddiq Omar", which measures five dimensions that represent the manifestations of nonverbal communication: common attention, visual communication, Listening to and understanding, using the reference to what is desirable, and to achieve the goal of the study was selected a research group of ten (10) cases of autism disorder, and do not suffer any disabilities associated, ranging between 4 and 6 years, The study reached the following conclusion:: - There is a clear lack of communication skills non-verbal in the study group and people with autism disorder, especially at the level of common attention; Key words: children of autism, nonverbal communication.الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد، التواصل غير اللفظي.تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحدArticle