حرحوز, زليخة2020-11-292020-11-292020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21321هدفت الدراسة إلى التعرف على مؤشرات الأمن النفسي لدى المراهق اليتيم المتمدرس بالمرحلة المتوسطة بإعتماد تقنية دراسة الحالة عبر إستخدام المقابلة النصف موجهة ومقياس الأمن النفسي لمنار سعيد وأحمد عبد الله على مجموعة البحث المتكونة من ثلاثة مراهقين المتواجدون ببعض المتوسطات بالمسيلة ، بغية الإجابة عن التساؤلات التالية: - ماهي مؤشرات الأمن النفسي لدى المراهق اليتيم المتمدرس بالمرحلة المتوسط ؟. - كيف يظهر مؤشر الشعور بالطمأنينة لدى المراهق اليتيم ؟. - كيف يظهر مؤشر الشعور بالانتماء لدى المراهق اليتيم؟. - كيف يظهر مؤشر الشعور بالحب لدى المراهق اليتيم؟. بعد تحليل المقابلات وعرض نتائج تطبيق المقياس خلصت الدراسة إلى النتائج الأتية: 1- تتمثل مؤشرات الأمن النفسي لدى المراهق اليتيم المتمدرس في مرحلة المتوسط (الشعور بالأمن – الشعور بالانتماء – الشعور بالحب). 2- يظهر الأمن النفسي عبر مؤشر الطمأنينة في المرحلة المتوسط لدى المراهق اليتيم من خلال (الشعور بالأمان والاستقرار والقبول). 3- يظهر الأمن النفسي عبر مؤشر الشعور بالانتماء في المرحلة المتوسط لدى المراهق اليتيم من خلال (الإحساس بالأمان والرضا والفخر والاعتزاز). 4- يظهر الأمن النفسي عبر الشعور بالحب في المرحلة المتوسط لدى المراهق اليتيم من خلال (الشعور بالعطف والاحترام) .otherالأمن النفسي - المراهق - اليتيممؤشرات الأمن النفسي لدى المراهق اليتيم المتمدرس بالمرحلة المتوسطة - دراسة ميدانية ببعض متوسطات المسيلة-Thesis