أمنة, بلمختارعبد العزيز, الهام2022-09-112022-09-112022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/31424هدفت الدراسة إلىالتعرف على طبيعة العلاقة بين المهارات الاجتماعية والامن النفسي لدى المراهقات، وذلك من حيث طبيعة العلاقة بين الزملاء والامن النفسي، ادارة الذات والامن النفسي، المهارات الاكاديمية والامن النفسي، الطاعة والامن النفسي، التوكيدية والامن النفسي لدى المراهقات، وقمنا بطرح الاشكالية التي تبحث عنوجود علاقة ارتباطية بين المهارات الاجتماعية والامن النفسي لدى المراهقات في المرحلة الثانوية. وقامت الباحثتان باستخدامالمنهج الوصفي الارتباطي الذي يلائم نوع الدراسة، كما إعتمدتا مراهقات ثانويتي بن شبيرة وزيري بن مناد ببوسعادة كمجتمع أصلي للدراسة، بعينة قدرها 50 مراهقة، طبقت عليهما أداة الاستبيان. وخرجت الدراسة بنتائج أهمها: عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الزملاء والأمن النفسي لدى المراهقات في المرحلة الثانوية، كما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إدارة الذات والأمن النفسي لدى المراهقات في المرحلة الثانوية. وأثبتت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المهارات الأكاديمية والأمن النفسي لدى مراهقات المرحلة الثانوية، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطاعة والأمن النفسي لدى مراهقات المرحلة الثانوية، وكذلك نفت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التوكيديةوالأمن النفسي لدى مراهقات المرحلة الثانوية.otherالمهارات الاجتماعية – الأمن النفسي – المراهقاتعلاقة بعض المهارات الاجتماعية بالأمن النفسي لدى المراهقاتThesis