نصرالدين, مهداوي2019-03-262019-03-262015-06-24http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/12560قمنا بتقسيم الدراسة إلى ثلاثة إطارات : الإطار الأول يتعلق بالجانب المنهجي للدراسة ، وفيه تم عرض مشكلة الدراسة وتساؤلاا السبع التي ستجيب عن نتائج الدراسة ، مع تحديد المفاهيم الإجرائية للدراسة ،فيما تطرقنا في أيضا إلى أسباب اختيار الموضوع أهميته أهدافه ، التعريف بالمنهج المتبع ، مجالات الدراسة ، العينة المختارة وتحديد أداة الدراسة المتبناة ، أما الإطار الثاني فيشمل الجانب النظري للدراسة والذي يحتوي على ثلاث محاور يتعلق الأول بالمدخل النظري للدراسة والذي يعتبر البنية القاعدية للدراسة البحثية والمعتمد عليها في تجزيء العناصر النظرية للدراسة و تفسيرها ، فيما يعنى المحور الثاني بمدخل الصحافة الالكترونية من خلال التطرق إلى مفهومها و ونشأا وتطورها في العالم العربي ، فيما عددنا أهم أنواعها وتقسيماا ، مبينا لأهميتها الإعلامية بالنسبة للفرد واتمع وكوسيلة إعلامية مع تحديد جملة السلبيات التي تتوافر فيها ، أما المحور الثالث يدخل في إطار التطبيقات التكنولوجية الجديدة للصحافة الالكترونية والتي تم في هذا المحور إبراز أهم الخصائص التكنولوجية التي تمتاز ا الصحافة الالكترونية ، مع الإشارة إلى خصائص قراءها ، وكما تطرقنا أيضا في هذا المحور إلى أهم مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة باعتبارها كمنافذ نشر أخرى للصحافة الالكترونية ، لينتهي هذا المحور في طرح أهم الخدمات والتطبيقات التي تتوافر في الصحافة الالكترونية والتي تتيحها لمستخدميها بشكل عام. أما الإطار الثالث والأخير خصصناه للجانب التطبيقي للدراسة ، حيثمقدمــــــــــــــــــــــــة ه قمنا بإدراج أهم إحصائيات النسبية المتوصل إليها من متغيرات الدراسة في جداول بسيطة ومركبة مع تحليل نتائج الدراسة وفقا لمحاور استمارة الاستبيان ، الأول الخاص بالاهتمام والمفاضلة والثاني خاص بعادات وأنماط القراءة ، و المحور الثالث يتعلق بدوافع ومبررات المطالعة والأخير خاص بتغير أنماط القراءة عند طلبة علوم الإعلام والاتصال. لينتهي هذا الإطار بوضع ملخص لنتائج الدراسة واستنتاج النتائج العامة للدراسة ، ولا ننسى خاتمة الدراسةotherأنماط القراءة- الصحافة الالكترونيةأنماط القراءة في الصحافة الالكترونية لعينة من طلبة علوم الإعلام و الاتصال بجامعة المسيلةThesis