قوادري سارة2022-06-232022-06-232022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29755تناولت الد ا رستة واقتق التقتويم الترجتوي االجامعتة الج ا زئريتةو واقتت ا رح تصتور لتطتويرد فتي ضتو، معتا ير جتودة التعلتيمو وهدف إلى التعرف على مستوى ممارسة أساتذة الجامعتة للتقتويم الترجتويو وتحد تد الصتعوجاي التتي تتواجاام أ نتا، ذلكو والاستفادة من نتائج الد ا رستة الميدانيتة ومعتا ير جتودة التعلتيم فتي تطتوير التقتويم الترجتوي االجامعتة الج ا زئريتة. استتمدم الباة تة فتي ذلتك المتناج الولتفي التحليلتيو كمتا تتم الاعتمتاد علتى أداة الاستتبيا المصتمم متن طترف الباة ةو وتم ل عينة الد ا رسة في 963 أستتاذ متن ممتلتل كليتاي جامعتة المستيلة. وتولتل الد ا رستة إلتى النتتائج التالية: -1 يمارس أساتذة الجامعة التقويم الترجوي امستوى متوسط احيث: - يمارس أساتذة الجامعة الم ا رقبة المستمرة امستوى متوسط - يمارس أساتذة الجامعة التقويم الناائي امستوى متوسط - يمارس أساتذة الجامعة التقويم عن اعد امستوى منمفض -2 توجد فروق ذاي دلالة إةصائية في مستوى ممارسة أساتذة الجامعة للتقويم الترجوي تعزى لمتغير ميدا التمصص الماني وهاته الفروق كان لصالح ذوو التمصصاي )التكنولوجيا والعلوم والرياضياي والإعلام الآلي( -9 توجد فروق ذاي دلالة إةصائية في مستوى ممارسة أساتذة الجامعة للتقويم الترجوي تعزى لمتغير الأقدمية وهاته الفروق كان لصالح فئة الأقدمية من 11 سنواي وأك ر -4 لا توجد فروق ذاي دلالة إةصائية في مستوى ممارسة أساتذة الجامعة للتقويم الترجوي تعزى لمتغير تكوين الأساتذة الجدد -5 واجه الأساتذة أ نا، ممارستام للتقويم الترجوي لعوجاي متعلقة االجانب البيداغوجي النتظيميو لعوجاي متعلقة االطالبو ولعوجاي متعلقة االأستاذ نفسه. -6 تم اقت ا رح تصور لتطوير التقويم الترجوي االجامعة الج ا زئرية في ضو، معا ير جودة التعليم.التقويم التربوي، الجامعة الج ا زئرية، تصور مقترح، معايير جودة التعليمو اقع التقويم التربوي في الجامعة الجزائرية و اقتراح تصور لتطويره في ضوء معايير جودة التعليم -دراسة ميدانية بجامعة المسيلةThesis