فلاح, جميلة2018-05-022018-05-022017-05-22http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4083ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر عنف الآباء على التوافق الدراسي لدى التلميذ المتمدرس بالمرحلة الثانوية في ولاية المسيلة (ثانوية الشهيد مرزوق دحمان) وتحديد أثر عنف الآباء المعنوي الممارس على التلميذ على توافقه الدراسي وكذا تحديد أثر عنف الآباء الجسدي الممارس على التلميذ على توافقه الدراسي بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في درجة التأثير بين نوعي العنف (المعنوي والجسدي) على التوافق الدراسي. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وشملت عينة متكونة من (22 تلميذ) في السنة الاولى من التعليم الثانوي وقد تم اختيارنا للعينة بطريقة قصدية وتم تطبيق استبيان عنف الآباء ومقياس التوافق الدراسي وقمنا بالتحقق من الخصائص السيكومترية لهذه الأدوات قبل تطبيقها كما قمنا بتحليل البيانات باستخدام نظام (SPSS). • وقد أشارت النتائج إلى تأثير عنف الآباء على التوافق الدراسي لدى التلميذ المتمدرس بالمرحلة الثانوية. • كما توصلت نتائج الدراسة إلى انه هناك تأثير لعنف الآباء المعنوي على التوافق الدراسي لدى التلميذ المتمدرس بالمرحلة الثانوية. • كما دلت نتائج الدراسة على وجود تأثير بين عنف الآباء الجسدي والتوافق الدراسي لدى التلميذ المتمدرس بالمرحلة الثانوية. • كما دلت النتائج على عدم وجود فروق بين متوسط درجات العنف المعنوي والعنف الجسدي على التوافق الدراسي لدى التلميذ المتمدرس بالمرحلة الثانوية.otherعنف الآباء، التوافق الدراسي، المرحلة الثانوية، المتعلم، المتمدرسأثر عنف الآباء على التوافق الدراسي لدى المتعلم المتمدرس بالمرحلة الثانوية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانويThesis