أبو زيد, محمد خير سليمزيادات, محمد عواد2019-02-112019-02-112010-12-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7435تهدف هذه الدراسة إلى بحث أثر الإستراتيجية التنافسية في الأداء التسويقي بشكل مباشرة، وبشكل غير مباشر عبر الخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق ، وشملت عينة الدراسة على 150 شركة صناعية عاملة في مدينة الملك عبدالله الثاني في الأردن. وقد جمعت البيانات من خلال استمارة طورت وصممت لهذه الغاية. وقد استخدم لأغراض التحليل الإحصائي الإحصاءات الوصفية والتحليل المساري العاملي والعنقودي. وتوصـلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن اغلب الشركات الأردنية الصناعية تركز على إستراتيجية التمايز تليها إستراتيجية قيادة التكلفة. ودلت النتائج على وجود أثر غير مباشر لإستراتيجية التمايز في الأداء التسويقي من خلال الخصائص التنظيمية لدائرة التسويق، ووجود أثر غير مباشر لإستراتيجية قيادة التكلفة في الأداء التسويقي من خلال الخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق.الإستراتيجية التنافسية - الأداء التسويقي - التسويقالإستراتيجية التنافسية والخصائص التنظيمية والسلوكية لدائرة التسويق وأثرهما في الأداء التسويقي (دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية العاملة في مدينة عبدالله الثاني الصناعية في الأردن)