نوارة, بوخميس2017-07-172017-07-172017-05-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1331حاولنا في هذه الدراسة معروضة دور البرامج التلفزيونية في نشر القيم الأخلاقية فكان التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة ماطبيعة الدور الذي تلعبه البرامج التلفزيونية في تشكيل وصياغة القيم الأخلاقية لدى فئة الشباب الجامعي. وهي دراسة و صفية لعينة من طلبة ماستر قسم علوم الإعلام و الاتصال بجامعة المسيلة، تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة عادات و أنماط المشاهدة التلفزيونية لدى عينة البحث معرفة الأخلاقيات التي تشكلها البرامج التلفزيونية لدى مجتمع البحث، معرفة مدى تحقيق البرامج التلفزيونية للمتعة و الحاجة الأخلاقية لعينه البحث و قد اعتمدنا على المنهج المسحي بتوظيف أداة جمع البيانات المتمثلة في استمارة استبيان وقد اخترنا عينة تتكون من 60 مفردة اختيرت بطريقة قصديه، حيث توصلنا إلى النتائج المتمثلة في: - أن للتلفزيون والبرامج التلفزيونية قدرة كبيرة على التأثير في الجمهور. - أن الطلبة يهتمون بالبرامج التي تفيدهم في حياتهم اليومية. - أن الطلبة يقبلون بشكل كبير على التعرض للبرامج الاجتماعية في قناة الشروقTV و منها برنامج احكي حكايتك. الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية: البرامج التلفزيونية، القيم الأخلاقية، برنامج أحكي حكايتك. جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل التمهيدي: تعرضنا في الفصل التمهيدي إلى تحديد الإطار المنهجي و المفاهيمي، و فيه تطرقنا إلى : تحديد إشكالية الدراسة و أهدافها و أهميتها و أسباب اختيار الموضوع ، و كذا مفاهيم و مصطلحات الدراسة و المدخل النظري : المنهج المتبع و عينه البحث ، أدوات جمع البيانات أيضا الدراسات السابقة أو المشابهة. الفصل الأولي: ثم انتقلنا إلى الفصل الأول : بعنوان التلفزيون و البرامج التلفزيونية من خلال عرض مبحثين : المبحث الأول : ماهية التلفزيون :تعريفه،نشأته ، ووظائفه و أهميته أما في المبحث الثاني فعرضنا فيه البرامج التلفزيونية ، تعريفها ، أنواعها و تصنيفها ومراحل إعدادها. الفصل الثاني: ثم يأتي الفصل الثاني :بعنوان البرامج التلفزيونية و دورها في نشر القيم الأخلاقية الذي عرضنا فيه مبحثين : المبحث الأول: البرامج التلفزيونية وعلاقتها بالقيم الأخلاقية: ماهية البرامج التلفزيونية ذات الطابع الاجتماعي، دور البرامج التلفزيونية في نشر القيم الأخلاقية، تصنيف القيم الأخلاقية التي تعالجها البرامج التلفزيونية. أما المبحث الثاني فيضم: القيم الأخلاقية المتضمنة في البرامج التلفزيونية، تعريف القيم الأخلاقية و أنواعها، أهمية القيم الأخلاقية ضمن برامج التلفزيون، البرامج التلفزيونية و قدرتها على خلق قيم اخلاقية جديدة. الفصل الثالث : و تم تخصيص الفصل الثالث و الأخير بعرض تمهيد و حدود الدراسة، لمحة عن برنامج احكي حكايتك ،و تحليل نتائج استمارة الاستبيان و صولا إلى استخلاص النتائج و الخاتمة. من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث: أكدت الدراسة أن أكثر من نصف أفراد العينة يتعرضون لقناة الشروق TV و أن الحجم الزمني المخصص للمشاهدة اقل من ساعة إلى ثلاث ساعات و أنا أكثر فترة للمشاهدة هي فترة السهرة. - تثبت الدراسة أن البرامج الاجتماعية هي الأكثر مشاهدة من قبل الطلبة و أن الغرض من ذلك هو التثقيف و استقاء الأخبار معا. - أكدت الدراسة أن أكثر من نصف المبحوثين يتعرضون لبرنامج أحكي حكايتك و أن ابرز القضايا التي تهمهم المساعدات، التشرد، الطلاق. - كشف الدراسة أن معضم الطلبة يحدث لهم تذبذب في متابعة برنامج احكي حكايتك. - نلاحظ من خلال الدراسة أن نسبة كبيرة من الطلبة موافقون على وقت عرض البرنامج و أنهم مقتنعون بالحجم الزمني المخصص له. - أثبتت الدراسة أن معظم أفراد العينة يفضلون استعمال اللغة العامة في البرنامج. - كشفت الدراسة أن أكثر من نصف أفراد العينة مقتنعون لما يعرضه برنامج احكي حكايتك. -كشف الدراسة أن ثلث أفراد العينة يشعرون بالأسف عند فوات التعرض لبرنامج احكي حكايتك و يتم تعويض المشاهدة عبر القناة و عن طريق الانترنت. - أكدت الدراسة على أن نسبة كبيرة من الطلبة بان البرنامج يساهم في نقل أفكار وقيم أخلاقية جديدة. - كشف الدراسة أن اغلب الطلبة يساهمون في نشر القيم الأخلاقية من البرامج إلى الأشخاص و الأصدقاء و يكون النقل الاتصال المباشر و الانترنت معا. - كشف الدراسة على أن العلاقة من التخصص و مشاهدة قناة الشروق العامة بان تخصص سمعي البصري هم أكثر مشاهدة. - أكدت الدراسة على أن العلاقة بين السن و البرامج المفضلة بان الفئة العمرية (18-24) يفضلون البرامج الترفيهية و فئة (25-31) يفضلون البرامج الثقافية وفئة (32-38) يفضلون البرامج الاجتماعية . -كشف الدراسة على العلاقة بين أفراد العينة ومشاهدتهم للبرنامج احكي حكايتك بان النسبة الكبيرة هم الإناث. -كشف الدراسة على العلاقة بين التخصص ومايعرفه البرنامج حيث كانت النسبة متقاربةبين التخصصات الثلاث وهم مقتنعون بما يعرضه هذا البرنامج. - أكدت الدراسة أن العلاقة بين أفراد عينة البحث و التأثير بمضامين البرنامج بان النسبة المتأثرة أكثر هم الإناث و أنهن أكثر نقلا للقيم الأخلاقية من البرنامج إلى الأشخاص و الأصدقاء. توصل(ت) الباحث لمقترحات عديدة أهمها : و من هنا يمكننا استخلاص بعض الاقتراحات: 1- يجب على قناة الشروق TV الاهتمام أكثر بجمهورها من خلال دراسات الاستطلاع التي تهدف إلى معرفة رضا الجمهور عما تقدمه من برامج من خلال القيام بسير الأثراء. 2- يجب على البرامج التلفزيونية الجزائرية تخصص وقت كاف للبرامج الاجتماعية و الأخلاقية التي تهدف إلى إصلاح المجتمع . 3- عدم تخصص برامج خاصة بفئة معينة على حساب فئة أخرى بل يجب إن تسعى لتلبية رغبات جميع الفئات.otherالبرامج التلفزيونية، القيم الأخلاقية، برنامج أحكي حكايتك. Les mot clé: les programmes de télévision, des valouse morale, programmes Ahki Hikeytehدور البرامـج التلفزيونية في نشر القيم الأخلاقية برنامج احكي حكايتك نموذجا-(الشروق TV) دراسة ميدانية لعينة من طلبة ماستر اعلام و اتصال بجامعة المسيلة-Thesis