وعيل ،فريدSupervisor:زاهوي، ناصر2024-11-032024-11-032024-06-08https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44609الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): مساهمة الآداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تحقيق كفاءات المنهاج لمرحلة التعليم الابتدائي يھدف ھذا البحث إلى التعرف على واقع الاداء التدريسي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي بدائرة سيدي عيسى من خلال تقويم ھذا الاداء عن طريق ملاحظة الممارسات التدريسية المنجزة من طرف الاساتذة أثناء الدروس اليومية ، حيث بينت النتائج بأن الاستاذ لم يبلغ درجة مرضية من الكفاءة اللازمة والاداء الجيد وذلك لأن مھمة تدريس التربية البدنية والرياضية بمرحلة التعليم الابتدائي ليست بالسھلة لما ترمي إليه من أبعاد متعددة الجوانب يصعب الالمام بھا في وقت محدود وقدرات غير كافية. وثانيا لأن مستوى الكفاءة لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية تحدده عدة عوامل منھا تكوينه القاعدي ومعارفه وخبراته التي اكتسبھا ،كما بينت النتائج أيضا أن ممارسات الاساتذة لمھارات التخطيط و التنفيذ وادارة الصف و التقويم كانت بدرجة آداء غير مرضية ، وھذا ما يؤكد ضرورة العناية أكثر بجوانب الضعف في الاداء ومحاولة تعديل برامج التكوين وزيادة الدورات التدريبية من أجل التمرن أكثر واكتساب معارف ومعلومات ومھارات جديدة ، كما تبين أيضا أن المستوى العلمي للأساتذة يلعب دورا كبيرا في تحقيق أداء تدريسي جيد إذا ما تم توفير الوسائل والظروف المعينة على ذلك ، نفس الشيء بالنسبة لعامل الخبرة في التدريس، فإنه كلما زادت سنوات الخبرة لدى الاساتذة كلما زاد امتلاكھم لما ھو جديد ومفيد من ناحية الأداء التدريسي. عنوان الدراسة : مساهمة الآداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية في تحقيق كفاءات المنهاج لمرحلة التعليم الابتدائي. - دراسة ميدانية على بعض المدارس الابتدائية دائرة سيدي عيسى- أهداف الدراسة :. - اثراء المكتبة الجامعية بمرجع يساعد الطلبة اثناء القيام ببحوث و مطالعة على واقع التربية البدنية والرياضية في الابتدائي . - مدى مساهمة طريقة المقاربة بالكفاءات في الرفع من مستوى أداء استاذ التربية البدنية والرياضية بمرحلة الابتدائي . - التعرف على نظرة الأساتذة لطريقة تدريسهم بالمرحلة في ضوء المقاربة بالكفاءات . - معرفة مدى مسايرة أستاذ التربية البدنية و الرياضية للطريقة الجديدة في طريقة التدريس بالكفاءات . التساؤل العام الدراسة : . - هل يساهم الاداء التدريسي لاساتذة التربية البدنية و الرياضية في تحقيق الكفاءات المقترحة في منهاج مرحلة التعليم الابتدائي ؟ التساؤلات الجزئية : 1- هل التخطيط الذي يقوم به استاذ التربية البدنية و الرياضية يساهم في تحقيق كفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي ؟. 2- هل عملية التنفيذ للمحتوى التدريسي لاستاذ التربية البدنية و الرياضية تساهم في تحقيق كفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي ؟ 3- هل طريقة ادارة الصف من طرف استاذ التربية البدنية و الرياضية تساهم في تحقيق كفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي ؟ 4-هل عملية التقويم التي يجريها استاذ التربية البدنية و الرياضية تساهم في تحقيق كفاءات منهاج الطور الابتدائي ؟ الفرضية العامة للدراسة : يساهم الاداء التدريسي لاستاذة التربية البدنية و الرياضية في تحقيق كفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي الفرضيات الجزئية 1-عملية التخطيط التي يقوم بها استاذ التربية البدنية والرياضية تساهم في تحقيق الكفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي. 2- عملية تنفيذ المحتوى التدريسي لاستاذ التربية البدنية والرياضية تساهم في تحقيق الكفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي . 3- طريقة ادارة الصف من طرف استاذ التربية البدنية والرياضية تساهم في تحقيق الكفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي. 4-عملية التقويم التي يجريها استاذ التربية البدنية والرياضية تساهم في تحقيق الكفاءات منهاج مرحلة التعليم الابتدائي. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة 1- أدوات جمع البيانات : الاستبيان . 2 -. الاساليب الاحصائية المستخدمة: - اختبار الارتباط بيرسون :لمعرفة مدى صدق عبارات الاستبيان - اختبار آلفا كرومباخ :لمعرفةمدى ثبات عبارات الاستبيان. - اختبياركا2 : للدلالة الاحصائية على وجود فروق في اجابات العينة على اسئلة آداة الاستبيان. الكلمات المفتاحية بالعربية: الآداء التدريسي ، أساتذة التربية البدنية والرياضية ، كفاءات المنهاج في المرحلة الابتدائية . بالإنجليزية : The contribution of teaching performance ، and sports teachers physical education ، curriculum competencies for the primary stage . جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: التربیة البدنیة والریاضیة في الطور الإبتدائي أما الفصل الثالث: الادآء التدريسي الفصل الرابع: كفاءات منهاج المرحلة الابتدائية اهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أساتذة تربية بدنية و الرياضية يجدون صعوبات و عراقيل كثيرة ومتنوعة لا تسمح لهم بتحقيق أهداف مادتهم ، وهذا راجع إلى التباين الواضح الموجود بين ما هو نظري و ما يتطلبه ميدان التعليم بالاضافة الى طريقة توظيف الاساتذة في الطور الابتدائي المعتمدة على سنة التخرج من الجامعة واهمال الجانب المعرفي ومدى الجاهزية النفسية و البدنية لتدريس المادة مع عدم تخصيص أيام تكوينية للاساتذة الجدد وتركهم دون تأطير هذا ما ساهم في اختلال الآداء التدريسي في الطور الابتدائي ، وبعد مناقشتنا و تحليلنا استمارة الاستبيان الخاصة بأساتذة بعض ابتدائيات دائرة سيدي عيسى ، توصلنا إلى نتائج توحي بأن هناك عدم التوافق بين آدائهم التدريسي و تحقيق كفاءات المنهاج . ومن خلال آراء وأجوبة الأساتذة توصلنا إلى النتائج التالية : - اساتذة التًربية البدنية والرياضية في مرحلة الابتدائي بحاجة إلى احتياجات تكوينية على مستوى تخطيط للدرس لتحقيق كفاءات منهاج . - اساتذة التًربية البدنية والرياضية في مرحلة الابتدائي بحاجة إلى احتياجات تكوينية على مستوى تنفيذ الدرس لتحقيق كفاءات منهاج . - اساتذة التًربية البدنية والرياضية في مرحلة الابتدائي بحاجة إلى احتياجات تكوينية على مستوى طريقة ادارة الصف لتحقيق كفاءات منهاج . - اساتذة التًربية البدنية والرياضية في مرحلة الابتدائي بحاجة إلى احتياجات تكوينية على مستوى عملية التقويم لتحقيق كفاءات منهاج أهم التوصيات: - توفير الوسائل البيداغوجية اللازمة في جميع المؤسسات التربوية و ذلك لإعطاء المدرسين الفرصة الكافية للتنويع في الأنشطة الرياضية مع الإستعمال الأمثل لهذه الوسائل. - عقد دورات تكوينية وتدريبية مكثفة لأساتذة التربية البدنية والرياضية بمرحلة الابتدائي في مجال تسيير الأهداف والمحتوى التعليمي للحصة. - ضرورة تكثيف زيارات المفتشين والموجهين لتزويد الأساتذة بكل جديد في مجال التخصص والسهر على تقويم فاعلية الأداء . - ضرورة النظر في برامج تكوين الأساتذة وتحسينها، حيث أثبت البحث الحالي أهمية التكوين العلمي في تحقيق أداء تدريسي جيد. - توحيد المفاهيم فيما يخص البرنامج الجديد وذلك بتسطير دورات و ملتقيات وطنية تمس جل ولايات الوطن. - الرفع من الحجم الساعي للتربية البدنية و الرياضية من خلال زيادة عدد الحصص الأسبوعية بغية تحقيق الأهداف المسطرة من طرف الاستاذ خلال الموسم الدراسي . - ضرورة الاهتمام بكل جوانب التربية البدنية و الرياضية(المعرفية، الوجدانية، الحركية) أثناءحصص التربية البدنية و الرياضي . الجوانب . - حث الأساتذة على اعتماد طرائق تدريس مناسبة لتحسين التحصيل الدراسي من جميع - ضرورة توفر دراسات مستمرة بشكل دوري لتحديد احتياجات تكوينية أساتذة الطور الابتدائي، لتكون منطلقا لتطوير برامج إعداد أو استحداث برامج تكوين أثناء الخدمة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: ......................................................... No. d 'registration UN280120232301333841 Searcher : ouail farid............................................................. Publicly supported on : physical education........................................ Title of the thesis (dissertation): The contribution of teaching performance of physical educationand sports teachers to achieving curriculum competencies for the primary stage . Language of the thesis : arabic Model of the thesis: master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor : zahoui nacer Grade: doctor Lecturer Number of pages: 125....................................................... Option: educationl physical activity. Summary: This research aims to identify the reality of the teaching performance of the professor of physical education and sports in the primary education stage in the department of Sidi Issa by evaluating this performance by observing the teaching practices accomplished by professors during daily lessons , where the results showed that the professor did not reach a satisfactory degree of competence necessary and good performance, because the task of teaching physical education and sports in primary education is not easy because of its aim of multi-faceted dimensions that are difficult to know in Limited time. and insufficient capacities, and secondly Because the level of competence of the professor of physical education and sports is determined by several factors, including his basic composition, knowledge and experience that he has acquired, and the results also showed that the professors' practices of planning, implementation, classroom management and evaluation skills were unsatisfactory performance, and this confirms the need to pay more attention to the weaknesses in performance and try to modify training programs and increase training courses in order to practice more and acquire new knowledge, information and skills. It was also found that the scientific level Professors play a big role in achieving good teaching performance if the means and conditions are provided to do so, the same for the factor of experience in teaching, the more years of experience of professors, the moreThey have increased their possession of what is new and useful in terms of teaching performance Title of the study: The contribution of teaching performance of physical educationand sports teachers to achieving curriculum competencies for the primary stage . . The purpose of the study : - Enriching the university library with a reference that helps students during research and reading on the reality of physical education and sports in the primary. - The extent to which the competency approach method contributes to raising the level of performance of the physical education and sports teacher at the primary stage. - Identify the professors' view of the way they teach at the stage in the light of the competency approach. - Knowing the extent to which the professor of physical education and sports keeps pace with the new method of teaching with competencies Problem: Does the teaching performance of physical education and sports teachers contribute to achieving the competencies proposed in the primary education curriculum? Hypotheses: 1- The planning process carried out by the professor of physical education and sports contributes to the achievement of competencies in the primary education curriculum. 2- The process of implementing the teaching content of the professor of physical education and sports contributes to achieving competencies in the primary education curriculum. 3- The method of classroom management by the professor of physical education and sports contributes to achieving competencies in the primary education curriculum. 4- The evaluation process conducted by the professor of physical education and sports contributes to achieving competencies in the primary education curriculum Key words : The contribution of teaching performance . and sports teachers physical education . curriculum competencies for the primary stage . - The most important results achieved are: Professors of physical education and sports find many and varied difficulties and obstacles that do not allow them to achieve the goals of their subject, and this is due to the clear discrepancy that exists between what is theoretical and what the field of education requires, in addition to the method of employing professors in the primary stage based on the year of graduation from the university and neglecting the cognitive aspect and the extent of psychological and physical readiness to teach the subject with not allocating training days for new professors and leaving them without framing This is what contributed to the imbalance of teaching performance in Primary phase After discussing and analyzing the questionnaire form for teachers of some primary schools of Sidi Issa, we reached results that suggest that there is a mismatch between their teaching performance and the achievement of curriculum competencies.Through the opinions and answers of the professors, we reached the following results - Teachers of physical education and sports in the primary stage need training needs at the level of lesson planning to achieve the competencies of the curriculum. - Teachers of physical education and sports at the primary stage need training needs at the level of lesson implementation to achieve the competencies of the curriculum - Teachers of physical education and sports in the primary stage need training needs at the level of classroom management method to achieve curriculum competencies. - Teachers of physical education and sports in the primary stage need training needs at the level of the evaluation process to achieve the competencies of the curriculumotherالآداء التدريسيأساتذة التربية البدنية والرياضيةكفاءات المنهاج في المرحلة الابتدائيةمساهمة الآداء التدريسي لاساتذة التربية البدنية والرياضية في تحقيق كفاءات منهاج المرحلة الابتدائيةThesis