العيد بوقرةمكفس عبد المالك2023-05-242023-05-242022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38749هدفت الدراسة إلى بناء اختبار القدرات العقلية العامة اللفظية كمؤشر للأداء الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال تطبيق هذا الاختبار على عينة عشوائية من تلاميذ السنة الرابعة متوسط لمدينة المسيلة حيث بلغ عدد العينة (122) تلميذ وتلميذة، باستخدام المنهج الوصفي، وتمثلت مشكلة البحث في مدى توافق هذا الاختبار مع خصائص الاختبار الجيد، وتمثلت الأساليب الإحصائیة كالآتي :(حساب المتوسط الحسابي، الانحراف، المعیاري, معاملات الصعوبة، التمییز، معامل الارتباط(Pearson)،معامل الثبات((Kuder-Richardson، ت للفروق، الدرجات التائية)، وبلغ عدد البنود (42) بند. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية تتفق مع شروط الاختبارات الجيدة وتؤشر على قدرته على قياس الأداء الدراسي لهذه العينةاختبار القدرات العامة اللفظية، القدرة اللفظية، الأداء الدراسيبناء اختبار للقدرات العقلية العامة اللفظية كمؤشر للأداء الدراسي لدى تلاميذ الرابعة متوسطArticle