فليح الجبوري, زينب حسنسرور, عادل فليح2018-07-252018-07-252016-09-012352-989Xhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5225هدفت الدراسة الى : - التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في احتفاظ وتعلم بعض المهارات الأساسية في فعالية الوثب الطويل (الطيران والهبوط) اما فرضية الدراسة فكانت :- - لا توجد فروق معنوية بين نتائج المجموعتين الضابطة و التجريبية في الأختبارين القبلي و البعدي في في احتفاظ وتعلم بعض المهارات الأساسية في فعالية الوثب الطويل (الطيران والهبوط) حدد الباحثان مجتمع بحثها من طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية –الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2015-2016 ) وعددهم (78) بواقع (66) طالب و (12) طالبة وأجرى الباحثان التكافؤ بين مجموعتي البحث في الاختبارات المهارية لغرض أختيار الاختبار المناسب للمهارات الخاصة بفعالية الوثب الطويل قيد الدراسة وبعد جمع الاستمارات وتفريغها تم اختيار الاختبارات التي حققت نسبة أتفاق (75%). استخدم الباحثان أسلوب الاكتشاف الموجه في تعليم مهارتي (الطيران والهبوط) والذي يكون من خلال طرح الأسئلة للطلاب والمرتبطة بالمهارات المطلوبة والتي أدخلت على الجانب الرئيسي ضمن الجزء التعليمي.وتضمن المنهج (12) وحدة تعليمية بواقع وحدتين في الأسبوع . استعان الباحثان بالمعاملات الإحصائية آلاتية من البرنامج الاحصائي spss في استخراج نتائج البحث و لغرض الوصول إلى هدف البحث و التحقق من صحة فرضيته.عمد الباحثان إلى عرض نتائج المعالجات الإحصائية لبيانات البحث على شكل جداول ثم حللت و ناقشت هذه النتائج لمعرفة واقع الفروق و دلالاتها الإحصائية على وفق المنظور العلمي الدقيقأسلوب الاكتشاف الموجهتأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية لفعالية الوثب الطويل ( مرحلتي الطيران والهبوط ) Télécharger ArticleArticle