بن معيزة, عبد الحليمبن عبد المالك, عبد العزيز2019-12-012019-12-012018-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19011هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين بالجزائر (التعليم النقال نموذجا) ، وفقاً لعدة محاور هي: (درجة إمتلاك هذه الأجهزة و الحاجة إلى التكوين ، مجال توظيف و الإستعمال الزمني لهذه الأجهزة ، السلبيات و الإيجابيات التي تتركها على سلوك الأطفال، صعوبات دمج التعليم النقال ).أين اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام المقابلة نصف موجهة مع (30) معلم في المدارس الإبتدائية ، وقد استعنا أثناء تحليلنا لنتائجها على أداة تحليل المحتوى أو المضمون (L’analyse de contenu)،كما أشارت نتائج الدراسة أن هناك دمج ضعيف للتعليم النقال في المدارس الإبتدائية نتيجة عدة صعوبات ( ذاتية ، إدارية، فنية ، مادية، أمنية)، وخلصت الدراسة إلى وضع مجموعة من الإقتراحات و الحلول.مصطلحات الدراسة : تكنولوجيا التعليم ; التعليم النقال ; المدرسة الإبتدائية.التحديات و الصعوبات التي تواجه تطبيق تكنولوجيا التعليم في المدارس الإبتدائية بالجزائر من وجهة نظر المعلمين (التعلم النقال نموذجا).Article