ذبيح, عادل2018-10-092018-10-092017-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/5789أنشأ التعدیل الدستوري 2016 الهیئة العلیا المستقلة لم ا رقبة الانتخابات ضمن المادتین 193 و 194 بغیة ضمان ن ا زهة الانتخابات وشفافیتها في كافة م ا رحلها ، وفصّل صلاحیاتها وآلیات عملها في القانون العضوي رقم 11/16 ونظامها الداخلي. وللقیام بمهامها تتشكل الهیئة من ( 410 ) عضوا نصفهم قضاة والنصف الثاني كفاءات مستقلة من ضمن المجتمع المدني إضافة إلى رئیس من الشخصیات الوطنیة یعینهم جمیعا رئیس الجمهوریة ، وتزود الهیئة بصلاحیات رقابیة واسعة أثناء الاقت ا رع وقبلة وبعده مستعملة في ذلك عدة آلیات كالتدخل التلقائي وتلقي الإخطا ا رت وتوجیه الإشعا ا رت. ورغم الایجابیات التي ا رفقت إنشاء الهیئة العلیا المستقلة لم ا رقبة الانتخابات، إلا أن تجربتها الرقابیة الأولى بمناسبة الانتخابات التشریعیة لل ا ربع مایو 2017 بینت عدة نقائص واختلالات تتعلق بتشكیلتها وضعف ضمانات استقلالیتها ، إضافة إلى صلاحیاتها المحدودة ، وانتهاء بعدم نشر تقریرها النهائي ، لذا یتعین تجاوز وإصلاح هذه النقائص بتعدیل القانون العضوي . 11/16 ، وذلك قبل الانتخابات المحلیة المقررة في شهر 23 نوفمبر 2017الهیئة العلیا المستقلة، م ا رقبة الانتخابات، ن ا زهة وشفافیة الانتخابات ، الانتخابات التشریعیة الاقترا ع.الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات بين سمو هدف الإنشاء و اكراهات الممارسةArticle