بن فاضل, فــؤاد2018-06-102018-06-102018-03-21http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4884برنامج تربية حركية مقترح وأثره على تحقيق بعض الأهداف التربوية لدى أطفال التحضيري (5-6) سنوات هدف بحثنا هذا إلى اقتراح برنامج في التربية الحركية يسعى إلى تحقيق بعض الأهداف التربوية لأطفال التعليم التحضيري مستندا إلى أسس علمية وبعض النظريات التربوية المهتمة بتربية طفل ما قبل المدرسة ومراعيا للفروق الفردية، لذلك أجرينا دراسة مسحية للدراسات السابقة والمشابهة بالإضافة إلى الاطلاع على الخلفية النظرية ممثلة في نظريات اللعب، نظريات التعلم والتعلم الحركي، ومستنيرين ببعض الأفكار والآراء التربوية لعلماء ومهتمين بتربية طفل ما قبل المدرسة، وخلصنا إلى وضع برنامج مكون من (50) وحدة تعليمية وبعد ترشيحها من طرف المحكمين احتفظنا ب (45) وحدة تعليمية، بعدها قمنا بتطبيق البرنامج المقترح خلال الفصل الدراسي الثالث على مجاميع البحث الثلاث المكونة من (45) طفلا وطفلة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وبغية التحصل على التكافؤ بين عينات البحث الثلاث اتبعنا طريقة اختيار الأزواج المتناظرة، وباستخدام المنهج التجريبي ذو القياس القبلي للعينة التجريبية والضابطة الاولى، والقياس البعدي للعينات الثلاث بعد تطبيق البرنامج المقترح على كل من العينة التجريبية والعينة الضابطة الثانية، وباستخدام أدوات بحثية تتميز بخصائص علمية مقبولة ممثلة في اختبارات المهارات الحركية الأساسية ومقياس (هايود) لتقييم مخرجات المجال الحس-حركي، ومقياس التفاعل الاجتماعي الذي صممه (نبراس محمد آل مراد) لتقييم مخرجات المجال العاطفي الاجتماعي، بالإضافة إلى اختبار ذكاء الأطفال الذي صممته (إجلال محمد سري) لتقييم مخرجات المجال المعرفي العقلي، وبعد معالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية توصلنا إلى النتائج الآتية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مخرجات برنامج التربية الحركية المقترح تعزي لمتغير الجنس. - للبرنامج المقترح اثر ايجابي وفعال في تحقيق بعض الأهداف التربوية الخاصة بالمجال الحس-حركي ممثلة في (مهارة الجري، مهارة الوثب الطويل، مهارة الاتزان الثابت، بالإضافة إلى القدرات الإدراكية الحس-حركية)، بينما كان أثره محدود وليس له دلالة إحصائية في تنمية كل من (مهارتي الرمي واللقف، بالإضافة إلى مهارة الاتزان المتحرك). - للبرنامج المقترح اثر ايجابي وفعال في تحقيق الأهداف التربوية الخاصة بالمجال العاطفي الاجتماعي. - للبرنامج المقترح اثر محدود ليس له دلالة إحصائية في تنمية مخرجات المجال المعرفي العقلي. وعليه خلصنا إلى وضع الاقتراحات الآتية: - وضع برامج تربية حركية مشابهة بمساعدة فريق عمل مكون من خبراء ومختصين في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية وتطبق على عينات اكبر وفي رقعة جغرافية أوسع. - إعطاء أهمية أكبر للتربية الحركية في التعليم التحضيري لما لها من اثر ايجابي وفعال في تحقيق بعض الأهداف التربوية لهذه المرحلة العمرية.برنامج مقترح في التربية الحركية وأثره على تحقيق بعض الأهداف التربوية لدى أطفال التحضيري (5-6) سنوات -دراسة ميدانية بولاية ميلة-Thesis