مقصود, عبد القادر2017-04-192017-04-192016-05-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/81الملخص : بالعربية - مشكلة الدراسة: هل البرامج التكوينية دور في تحسين السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسات الرياضية : - الفرضية الرئيسية : للبرامج التكوينية دور تحسين السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسات الرياضية . - الفرضيات الجزئية: - طبيعة البرامج التكوينية المقدمة تساهم تحسين السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسات الرياضية. - للبرامج التكوينية دور تحسين السلوك التنظيمي لدى العاملين على مستوى دافعية العمل في المؤسسات الرياضية - للبرامج التكوينية دور تحسين السلوك التنظيمي لدى العاملين على مستوى الانتماء الوظيفي في المؤسسات الرياضية . جاء هذا البحث في فصول - الجانب النظري - الفصل التمهيدي : الإطار العام للدراسة . الفصل الأول: البرامج التكوينية . وتناول الفصل الثاني : السلوك التنظيمي . أما الفصل الثالث: المؤسسات الرياضية . - الجانب التطبيقي الفصل الاول : الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الثاني : عرض وتحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : - يجب أن تتصف البرامج التكوينية بعدة خصائص أهما ،البساطة ،المرونة،الثقة ،الاقتصاد،الإقناع،القبول. - ضرورة التعرف على المبادئ العامة لعملية التكوين وانتقاء الملائم منها وتطبقه في الظروف المناسبة .. - يجب أن يبنى تصميم البرامج التكوينية على أساس سليم وعلمي قوامه تحديد الاحتياجات التكوينية . توصل الباحث لمقترحات عديدة أهمها : - إجراء دورات تكوينية دورية تبنى على أسس الفكر الإداري الحديث - العمل على زيادة وتنويع الدورات التكوينية لفائدة الإداريين في كافة المستويات الإدارية. - مراعاة خصائص الوظائف وتمايزها عن بعضها البعض عند وضع البرنامج التكوينية . - زيادة الوعي بأهمية برامج التكوين خاصة لدى المسؤولين.البرامج التكوينيةالسلوك التنظيميدور البرامج التكوينية في تحسين السلوك التنظيمي لدى الأفراد العاملين بالمؤسسات الرياضية- دراسة ميدانية بمديرية الشباب والرياضة لولاية أدرار -Thesis