بن شريف عبد الحقSupervisor كرميش عبد المالك فريد2024-10-252024-10-252024-06-19https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44445الملخص : بالعربية (عبارة عن فقرة ): هدفت الدراسة إلى معرفة دور بعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، وكان فرض الدراسة أن لأساليب التدريس الحديثة دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مستعينا بعينة قدرت ب (70) أستاذ للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي على مستوى بعض ثانويات ولاية بوسعادة وقد تم العينة عشوائيا، حيث استخدم الباحث الاستبيان كأداة من أدوات البحث، كما استخدم المنهج الوصفي لملائمة طبيعة موضوع الدراسة، وبذلك تحصلنا على النتائج التالية:  لأسلوب التدريس بالأمر دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.  لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.  لأسلوب التدريس التبادلي (الزوجي) دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. وفي الأخير خرجنا ببعض الاقتراحات كان أهمها:  يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا الاختيار يكون على أساس الوسائل البيداغوجية المتوفرة ومستوى التلاميذ.  ضرورة استخدام أساليب التدريس في جميع عمليات التعليم المهاري والحركي لما لها من فعالية وتأثير إيجابي على ذلك.  يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية ضرورة تنويع أساليب التدريس بتنوع الأنشطة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية للحصول على نتائج تعليمية مختلفة. عنوان الدراسة : دور بعض الأساليب التدريسية الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي أهداف الدراسة :. 1. التعرف على دور أسلوب التدريس الأمري في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2. التعرف على دور أسلوب التدريس بالمهام في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3. التعرف على دور أسلوب التدريس الزوجي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. التساؤل العام الدراسة : هل يوجد دور لبعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ التساؤلات الجزئية : هل لأسلوب التدريس الأمري دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ هل لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ هل لأسلوب التدريس الزوجي دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ؟ الفرضية العامة للدراسة : لأساليب التدريس الحديثة دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. الفرضيات الجزئية 1. لأسلوب التدريس الأمري دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 2. لأسلوب التدريس بالمهام دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. 3. لأسلوب التدريس الزوجي دور في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. المنهج المتبع في الدراسة : اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يتماشى مع طبيعة الموضوع الذي بدوره يفرض نوع المنهج الواجب اتباعه. الأدوات المستخدمة في الدراسة اعتمد الباحث على استمارة استبيان مصممة من طرفه تحت اشراف الأستاذ المشرف، لتعرض بعد ذلك على مجموعة من الأساتذة ذوي الاختصاص من أجل تحكيمها، لنكون في صورتها النهائية مكونة من 21 عبارة مقسمة على ثلاثة محاور في كل محور سبعة عبارات. الكلمات المفتاحية بالعربية: أساليب التدريس الحديثة، التحصيل، التربية البدنية والرياضية، المراهقة، مرحلة التعليم الثانوي. بالإنجليزية: Modern teaching methods, achievement, physical education and sports, adolescence, secondary education. جاء هذا البحث في فصول . الفصل التمهيدي: التعريف بالبحث الفصل الأول: أساليب التدريس في التربية البدنية والرياضية وتناول الفصل الثاني: التحصيل الدراسي. أما الفصل الثالث: التربية البدنية والرياضية. الفصل الرابع: المراهقة. وفي الجانب التطبيقي: تناولنا الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : انطلاقا من دراستنا لهذا الموضوع في حدود امكانياتنا حاولنا معرفة دور بعض أساليب التدريس الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي من خلال أهداف الدراسة وفي إطار المنهج العلمي المستخدم، ومن خلال البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من عينة الدراسة وعرض ومناقشة النتائج توصل الباحث إلى النتائج التالية: 1. أن لأسلوب التدريس بالأمر دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. 2. أن لأسلوب التدريس بالمهام دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. 3. أن لأسلوب التدريس الزوجي دور إيجابي في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. أهم التوصيات:  يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتحقيق الأهداف المرجوة وهذا الاختيار يكون على أساس الوسائل البيداغوجية المتوفرة ومستوى التلاميذ.  ضرورة استخدام أساليب التدريس في جميع عمليات التعليم المهاري والحركي لما لها من فعالية وتأثير إيجابي على ذلك.  يجب على أساتذة التربية البدنية والرياضية ضرورة تنويع أساليب التدريس بتنوع الأنشطة الرياضية في حصة التربية البدنية والرياضية للحصول على نتائج تعليمية مختلفة.  إعادة رسكلة أساتذة التربية البدنية والرياضية في الأطوار الثلاثة من خلال إعطائهم الزاد المعرفي والبيداغوجي الضروري لتفعيل العملية التربوية خصوصا مع النظام الجديد في مجال التربية البدنية والرياضية ما يسمى Approche par compétence".  إدراج مجموعة أساليب التدريس ضمن المناهج الدراسية للأطوار المختلفة قصد توجيه الأساتذة. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No:......................................................... No. d 'registration : ............................................... .................................. Searcher : Student Bencharif Abdelhak Publicly supported on :19/06/2024 Title of the thesis (dissertation The role of some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: word * PDF Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Abdelmalek farid kermich Grade: Doctor Lecturer Number of pages: 142. Option: Educational sports physical activity Summary: Title of the study: The role of some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students The purpose of the study: 1. Identifying the role of the imperative teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 2. Identifying the role of the task teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 3. Identifying the role of the pair teaching method in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. Problem: Is there a role for some modern teaching methods in developing achievement in physical education and sports among secondary school students? Hypotheses: 1. The imperative teaching method has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 2. The method of teaching through tasks has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. 3. The pair teaching method has a role in developing achievement in physical education and sports among secondary school students. Key words : Modern teaching methods, achievement, physical education and sports, adolescence, secondary education. - The most important results achieved are: 1. The command teaching method has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage. 2. The task method of teaching has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage. 3. The pair teaching method has a positive role in developing achievement in physical education and sports in the secondary education stage.otherأساليب التدريس الحديثةالتحصيلالتربية البدنية والرياضيةالمراهقةمرحلة التعليم الثانوي.دور بعض الأساليب التدريسية الحديثة في تنمية التحصيل في مادة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانويThesis