عبد الرؤؤف, محجوب2019-02-172019-02-172018-07-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7872الملخص : بالعربية 1- عنوان الدراسة دور الاعلام الرياضي المكتوب في التقليل من السلوك العدواني في مستوى الثانوي. 2-الهدف من الدراسة: هل هناك إقبال من طرف تلاميذ السنة الثالثة ثانوي على مطالعة الصحف الرياضية . هل للصحف الرياضية دور في نشر الروح الرياضية في الوسط الثانوي . هل للصحف الرياضية دور في نبذ جميع انواع العنف في الوسط الثانوي . مشكلة الدراسة: هل للإعلام الرياضي المكتوب دور في التقليل من السلوك العدواني في الوسط الثانوي؟ -3 4- فرضيات الدراسة: 4ة -فرضيات الدراسة: الفــرضية الـعـامة: يمكن أن يكون للصحف الرياضية دور في التقليل من السلوك العدواني في الوسط الثانوي . الفرضيات الجزئية: 1- هناك إقبال من طرف تلاميذ السنة الثالثة ثانوي على مطالعة الصحف الرياضية . 2- تلعب الصحف الرياضية في نشر الروح الرياضية في الوسط الثانوي . 3- للصحف الرياضية دور في نبذ جميع انواع العنف في الوسط الثانوي 5-إجراءات الدراسة الميدانية: منهج الدراسة:هو المنهج الوصفي . عينة الدراسة :تمثلت العينة النهائية 33تلميذ مستوى السنة الثالثة ثانوي . أدوات البحث:تمثلت في استمارة الاستبيان . النتائج المتوصل إليها :- هناك إقبال واهتمام و تأثر واضح من طرف تلاميذ السنة الثالثة بمواضيع الصحف الرياضية. 6-توصيات واقتراحات: -الاهتمام بقضايا الشباب وكل متطلباته وفئاته سواء كانت متعلمة أو غيرها. -محاولة الاستفادة من الإعلام كسلطة رابعة لخدمة مصالح الشباب . - تبني فكرة إنشاء قنوات و جرائد و مجلات ومواقع على الانترنيت تصب الاهتمام على جانب التوعية و التحسيس من ظاهرة السلوك العدواني في كل مكان من خلال برامج خاصة - بالعربية : كلمات المفاتيح: السلوك العدواني – أسلوب حل المشكلات – الاعلام الرياضي المكتوب – تلاميذ الطور الثانوي - جاء هذا البحث في خمسة فصول : الفصل الاول :الخلفية النظرية والدراسات السابقة الفصل الثاني :الاطار العام للدراسة . الفصل الثالث :الكلمات الدالة للدراسة . الفصل الرابع :عرض وتفسير ومناقشة النتائج . الفصل الخامس :الاستنتاجات والاقتراحات . - من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : - إن الهدف المـراد الوصـول إليـه هـو معـرفة ما إذا كان الإعلام الرياضي المكتوب له دور في التقليل من السلوك العدواني ،و هو ما عملنا عليه في الاستبيان الموجه نحو السنة الثالثة ثانوي ، و بعد تحليل نتائج المحاور الثلاث المشكلة للاستبيان يمكن القول: - أن هناك إقبال من طرف تلاميذ السنة الثالثة ثانوي على مطالعة الصحف الرياضية . - أن هناك اهتمام و تأثر واضح من قبل التلاميذ بمواضيع الصحف الرياضية. -أن الصحف الرياضية تشكل مصدر لمتابعة الأخبار و تغطية الأحداث الرياضية. -كما أن الصحف الرياضية تمتاز بالموضوعية في تناولها لمختلف المواضيع. و يمكن الإشارة أن الصحف الرياضية من خلال مواضيعها تعالج عدة قضايا في المجتمع منها: -تنمية الوعي الرياضي لدى القراء و العمل على تثقيفهم رياضيا. -تزويد القراء بنية معرفية عن الرياضية ترتبط بجميع القطاعات و المجالات أو الهيئات و ذلك بوجه عام. -تزويد القراء بالثقافة الرياضية ،التاريخ ،قوانين اللعب النظيف ،السلوك الرياضي. -أهمية الرياضية للجميع في الحياة العصرية و نشر الروح الرياضية. -ترسيخ القيم التربوية و التمسك بالمبادئ السامية للرياضة . -تشجيع الروح الرياضية و تحفيز هذه القيم النبيلة. -محاولة نبذ السلوكات العدوانية و محاربتها بشتى السبل. - السعي لتهذيب السلوك في مختلف المواضيع و محاولة التقليل من السلوك العدواني. 2-اقتراحات بعد عرض نتائج البحث والخروج ببعض الاستنتاجات ،ارتأينا إعطاء بعض الاقتراحات التي نراها ضرورية نذكر منها : - إجراء المزيد من البحوث و الدراسات التي ﺗﻬتم ﺑﻬذا الموضوع و إعطائه أبعادا أخرى وذلك بالتركيز على دراسة الحالة لأﻧﻬا تعطي فهما أعمق و أدق للمشكلة المدروسة. - الاهتمام بقضايا الشباب و كل متطلباﺗﻬم و فئاته سواء كان متعّلم أو غير متعّلم ومحاولة فهم كل ما يتعلق ﺑﻬم سواء من قريب أو من بعيد و إجراء بحوث و دراسات أكاديمية. -محاولة الاستفادة من الإعلام كسلطة رابعة في خدمة مصالح الشباب و السهر على كشف معاناﺗﻬم على مستوى كل اﻟﻤﺠالات و الأصعدة و إيصال صوﺗﻬم إلى المسئولين من أجل النظر في مصالحهم. - دائما الاستفادة من الإعلام في محاصرة ظاهرة العنف الرياضي و تضييق الخناق عليها من خلال الحملات التوعية و الأيام الدراسية و الإعلامية التي يمكن أن تشارك فيها الصحافة الوطنية بكل أنواعها و يكون فيها الشباب هو المحور الرئيسي و الهدف المنشود . -خلق صحفيين متخصصين في اﻟﻤﺠال الرياضي و ذوو دراية كافية باﻟﻤﺠال الرياضي مايخوّلهم تتبع ظاهرة العنف و محاولة القضاء عليها إعلاميا و إطلاق حملات مضادة للعنف في كل مكان و حمل الشباب على نبذه. - دائما في مجال الإعلام من خلال فرض رقابة على الصحف سواء كانت متخصصة في اﻟﻤﺠال الرياضي أو غير متخصصة تمنع الصحفيين من التمادي في وصف الظاهرة و محاولة السيطرة على أعمال العنف من خلال التقليل من الأخبار المقالات التي تنقل أخبار أحداث العنف الجارية على أرض الواقع. كشاف بالفرنسية Instetu:scionce et techninque physique et sportive Département : Information etde lacommunication sportive N° d’ordre : N° d’inscription 13/D10/353 Chercheur: mahdjoub abde raouf Soutenu publiquement le :04-07-2018 1- Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle des médias sportifs dans la réduction des comportements agressifs à l'école secondaire Language de la thése Arab Modèle de la thése :Arab Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université : Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur : Asmaa Bouasak Nombre de page :. 111 pages Spécialité : Information etde lacommunication sportive Option : apprentissage moteur Résumé : 2- Objectifs d’étude : 1-Les élèves du secondaire ont-ils demandé à lire des journaux sportifs? 2- Les journaux sportifs jouent le rôle de propagateur de l’esprit sportif dans le second cycle du secondaire. 3- Les journaux sportifs ont un rôle à jouer dans le rejet de toutes les formes de violence à l'école secondaire : Motes clés LA violence . Niveau secondaire Médias sportifs écrits Ce mémoire et contienne de trois « 05 » chapitre Chapitre 1: Contexte théorique et études antérieures Chapitre 2 : * Etudier le cadre général Chapitre 3 : * Méthodes sur le terrain pour l'étude Chapitre 4 : * Affichage et interpréter et discuter des résultats Chapitre 5 : * Conclusions et suggestions Résultat essentielle que le chercheure à conclue : 1- Les élèves du secondaire ont-ils demandé à lire des journaux sportifs? 2- Les journaux sportifs jouent-ils un rôle dans la diffusion de l’esprit sportif dans le second cycle du secondaire? 3- Les journaux sportifs ont-ils un rôle à jouer dans le rejet de toutes les formes de violence dans la classe moyenne?السلوك العدوانيأسلوب حل المشكلاتالاعلام الرياضي المكتوبتلاميذ الطور الثانويدور الاعلام الرياضي المكتوب في التقليل من السلوك العدواني في مستوى الثانويThesis