عبدالجبار عبدالمجيدSupervisor أ د جوادي خالد2024-10-272024-10-272024-06-13https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44519الملخص : بالعربية(عبارة عن فقرة ): هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الممارسين للأنشطة الرياضية والغير ممارسين في إدراك جودة الحياة، كما تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك جودة الحياة تعزى لبعض المتغيرات الشخصية، واستخدم الطالب المنهج الوصفي، على عينة مكونة من 64 فردا منهم 33 ممارس للأنشطة البدنية الرياضية، و31 غير ممارس، ولجمع البيانات والمعلومات من أفراد العينة استخدمنا مقياس جودة الحياة، ولمعالجة البيانات احصائيا استخدمنا برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم التربوية والاجتماعية وذلك باستخدام المعالجات الاحصائية التالية (النسبة المئوية، المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، ألفا كرومباخ، اختبار T لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الأحادي). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك أبعاد جودة الحياة التالية (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) تبعا لمتغير نوع النشاط الممارس. بينما توجد فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك أبعاد جودة الحياة التالية (جودة العواطف، جودة الصحة النفسية) تبعا لمتغير نوع النشاط الممارس، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك ج جودة الحياة تبعا لمتغير عدد الحصص الممارسة أسبوعيا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك جودة الحياة تبعا لمتغير مدة الحصة الممارسة. عنوان الدراسة :. علاقة ممارسة النشاط الرياضي بإدراك جودة الحياة دراسة مقارنة بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية بمنتزه بومرقد ببلدية برج بوعريريج. أهداف الدراسة : تتجلى أهداف الدراسة في النقاط التالية 1 - التعرف على الفرق في ادراك جودة الحياة بين الأشخاص الممارسين والغير ممارسين للأنشطة البدنية والرياضية 2_ التعرف على دور ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في تحسين إدراك جودة الحياة بمختلف أبعادها لدى الأشخاص الممارسين للرياضة. 3 - التعرف على تأثير بعض المتغيرات الشخصية (السن، نوع النشاط الممارس، عدد الحصص الممارسة، مدة الحصة الممارسة) لدى الأشخاص الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية في إدراكهم لجودة الحياة التساؤل العام الدراسة : ......  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك جودة الحياة بين أفراد عينة البحث تعزى لبعض متغيراتهم الشخصية ( السن، نوع النشاط الممارس، عدد الحصص الممارسة، مدة الحصة الممارسة، ) التساؤلات الجزئية : • هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية • هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن؟. • هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير نوع النشاط الممارس؟ • هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير عدد الحصص الممارسة؟ • هل توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير مدة الحصة الممارسة؟ الفرضية العامة للدراسة  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك جودة الحياة بين أفراد عينة البحث تعزى لبعض متغيراتهم الشخصية ( السن ، نوع النشاط الممارس، عدد الحصص الممارسة، مدة الحصة الممارسة ). الفرضيات الجزئية 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية 2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن 3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير نوع النشاط الممارس 4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير عدد الحصص الممارسة 5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير مدة الحصة الممارسة. المنهج المتبع في الدراسة المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة . استخدمنا في دراستنا مقياس جودة الحياة للباحثين( كاظم ومنسي ، 2006). الكلمات المفتاحية بالعربية جودة الحياة – الممارسة - النشاط الرياضي.. بالإنجليزية quality of life_-.practice-sport activities جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:.. خصص للإطار العام للدراسة وتتضمن إشكالية الدراسة، أهدافها، أهميتها، فرضياتها، كما تم التطرق إلى تحديد المصطلحات ومفاهيم الدراسة والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة وتناول الفصل الثاني: عنوان الممارسة الرياضية وجودة الحياة حيث تم التطرق إلى الممارسة الرياضية ثم بعد ذلك إلى جودة الحياة. أما الفصل الثالث.. خصص لمنهجية الدراسة والإجراءات الميدانية للدراسة، بدءا بالدراسة والإنتهاء بالأساليب الإحصائية. الفصل الرابع: تم عرض نتائج الدراسة ومناقشتها في ضوء الفرضيات . الفصل الخامس: تضمن الاستنتاج العام، والاقتراحات والتوصيات من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث . • في ضوء ما أظهرته الدراسة من نتائج وفي حدود عينة الدراسة وإجراءاتها تم التوصل للاستنتاجات التالية: • توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بمختلف أبعادها (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة العواطف، جودة الصحة النفسية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في إدراك جودة الحياة بمختلف أبعادها (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة العواطف، جودة الصحة النفسية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) بين الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية تعزى لمتغير السن (أقل من 25 سنة، من 25 إلى 35 سنة، أكبر من 35 سنة). • لا توجد فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك أبعاد جودة الحياة التالية (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) تبعا لمتغير نوع النشاط الممارس (رياضة فردية، رياضة جماعية). • توجد فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك أبعاد جودة الحياة التالية (جودة العواطف، جودة الصحة النفسية) تبعا لمتغير نوع النشاط الممارس (رياضة فردية، رياضة جماعية). • لا توجد فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك جميع أبعاد جودة الحياة (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة العواطف، جودة الصحة النفسية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) تبعا لمتغير عدد الحصص الممارسة أسبوعيا (أقل من 4 حصص، 4 حصص فأكثر). • لا توجد فروق دالة إحصائيا لدى الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية في إدراك جميع أبعاد جودة الحياة (جودة الصحة العامة، جودة الحياة الأسرية والاجتماعية، جودة العواطف، جودة الصحة النفسية، جودة ﺷﻐﻞ الوقت ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻪ) تبعا لمتغير مدة الحصة الممارسة (أقل من 30 دقيقة، من 30 إلى 60 دقيقة، أكثر من 60 دقيقة). أهم التوصيات : دراسة دور الأنشطة البدنية الرياضية في تنمية وتحسين متغيرات أخرى -1 إجراء دراسات أوسع على جودة الحياة -2 إعادة الدراسة الحالية وذلك بتوسيع إطار العينة على مستوى الوطن -3 -4تحفيز الأشخاص بممارسة للأنشطة الرياضية بممارسة الرياضة لما لها من أهمية على العديد من الجوانب النفسية والاجتماعية والصحية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No:..................................... No. d 'registration :. un 28012023034096610. Searcher : ABDELDJABAR ABDELMADJID. Publicly supported on..13/06/2024. Title of the thesis (dtssertation): .the relationship .of practicing sports activity to the perception of quality of life Language of the thesis: ARBIC. Model of the thesis:.master Country: REPUBLIC OF-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor ; jawadi kahled Grade: profissor Lecturer Number of pages: 105 Option: physical .preparation Summary: Title of the study:. the relationship .of practicing sports activity to the perception of quality of life . A comparative study between practitioners and non-practitioners of physical and sporting activities in Boumerqad Park, Bordj Bou Arreridj Municipality . The purpose of the study:. Identifying the role of practicing physical and sporting activities in improving the perception of quality of life in its various dimensions among people who practice sports Identifying the effect of some personal variables (age, type of activity practiced, number of sessions practiced, duration of the practice session) among people practicing physical sports activities on their perception of quality of life. Identify the difference in perception of quality of life between people who practice and do not practice physical and sporting activities. Problem: Are there statistically significant differences in the perception of quality of life among members of the research sample due to some of their personal variables (age, type of activity practiced, number of classes practiced, duration of practice class,) Hypotheses: General hypothesis • There are statistically significant differences in the perception of quality of life among members of the research sample due to some of their personal variables (age, type of activity practiced, number of classes practiced, duration of practice class). Partial hypotheses • There are statistically significant differences in the perception of quality of life between those who practice and non-practice physical activities and sports • There are no statistically significant differences in the perception of quality of life among those practicing physical and sporting activities due to the variable of age • There are no statistically significant differences in the perception of quality of life among those practicing physical and sporting activities due to the variable type of activity practiced. • There are no statistically significant differences in the perception of quality of life among those practicing physical and sporting activities due to the variable number of practice sessions. • There are no statistically significant differences in the perception of quality of life among those practicing physical and sporting activities due to the variable duration of the practice session. Key words : quality of life.._.practice_sport activities. - The most important results achieved are: 1 - There are statistically significant differences in the perception of quality of life in its various dimensions (quality of public health, quality of family and social life, quality of emotions, quality of mental health, quality of occupying and managing time) between those who practice and non-practice physical activities and sports. 2- There are no statistically significant differences in the perception of quality of life in its various dimensions (quality of public health, quality of family and social life, quality of emotions, quality of mental health, quality of occupying and managing time) among those practicing physical and sports activities due to the age variable (less than 25 years, from 25 to 35 years, older than 35 yearsotherجودة الحياةالممارسةالنشاط الرياضيعلاقة ممارسة النشاط الرياضي بإدراك جودة الحياة دراسة مقارنة بين الممارسين وغير الممارسين للأنشطة البدنية والرياضية بمنتزه بومرقد ببلدية برج بوعريريجThesis