قريشي, الريم2018-05-132018-05-132017-05-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4234هدفت الدراسة إلى بناء رائز التفكير العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية للمستويين الأولى والثانية، ووضع معايير له، وقد تكونت عينة الدراسة من (144) طالب، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة والبالغ عدده (1200) طالب وطالبة في ثلاثة ثانويات (عبد الله بن مسعود بمدينة المسيلة، و أبي مزراق، الشهيدين حساني بمدينة بوسعادة). وتمثلت إجراءات الدراسة الميدانية في : _اعداد وصياغة الفقرات المقياس _عرض المقياس على التحكيم العلمي و دراسة استطلاعية أولية _تطبيق وتصحيح المقياس _حساب الخصائص السيكومترية للمقياس على عينتي البناء وذلك بطرق إحصائية متعددة لإجراء تحليل الفقرات من خلال تحديد قدرتها التمييزية، واستخراج معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ و التجزئة النصفية، أما الصدق بطريقة الاتساق الداخلي بإيجاد معاملات الارتباط. ثم إيجاد المعايير بطريقة الدرجات المعيارية لتفسير الدرجات الخام. وأسفرت الدراسة على نتائج التالية: _بناء الأداة _تمتع مقياس التفكير العلمي بخصائص سيكومترية جيدة _تحديد المستويات المعيارية للرائز.other_بناء الاختبارات _الرائزمحاولة بناء رائز التفكير العلمي للمرحلة الثانوية (السنة أولى و السنة الثانية) _دراسة سيكو مترية ببعض ثانويات مدينتي بوسعادة و المسيلة_Thesis