ديلمي مريم, بوزيد خولة2019-09-292019-09-292019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16605هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي لمهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين ،وقد تم طرح اشكالية الدراسة كالتالي : هل توجد فاعلية لبرنامج تدريبي لمهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين ؟ وقد اعتمدنا المنهج الوصفي ، كونه يتناسب مع الدراسة وذلك على عينة اختيرت بطريقة عشوائية ، قدرت 5 أطفال توحديين ، إناث وذكور من المركز البيداغوجي النفسي للتوحد بمدينة المسيلة ، وذلك باعتماد أدوات جمع البيانات والمتمثلة في شبكة الملاحظة ، واستمارة قياس الأداء الحالي للطفل التوحدي والتي تتكون من 39 عبارة (بند) ، تتضمن مهارات العناية بالذات وتم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة: في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (spss) ، وبرنامج الاكسل في تحليل البيانات التي تم جمعها في هذه الدراسة . وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن : - هناك فاعلية لبرنامج تدريبي لمهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين .otherالفاعلية-البرنامج التدريبي- مهارات العناية بالذات-أطفال التوحدفاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين (دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد بالمسيلةThesis