زكور, عبدالرؤوفسعيدي, عمرد.بن دقفل, رشيد2023-05-242023-05-242022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38759عنوان الدراسة :" دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية". وللوصول إلى هدف هذه الدراسة قمنا بوضع الإشكال التالي: - هل تساهم منصةموودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية ؟. دراسة على: -معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة المسيلة ــ القطب ؟ و للإجابة عليها وضعنا الفرض التالي : - تساهم منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية. حيث قمنا بطرح الفرضيات الفرعية التالية: - تلعب منصة موودل دور في اكساب الطالب مهارة التواصل . - هناك معيقات عبر موودل في تحقيق أهداف التكوين لدى طلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية - تلعب منصة موودل دور في تحقيق جودة التعليم لدى طلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة تحقيق أهداف التكوين المدروسة. وتم اتباع ما يلي : الإجراءات الميدانية للدراسة : مجتمع البحث تكون من 83 طالب والعينة 45 طالب في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. المجال الزماني والمكاني للدراسة : أجريت هذه الدراسة على طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة مسيلة (قطب الجامعي)، في الموسم الجامعي 2021/2022 تحديد من 7 مارس إلى 23 ماي . أهم النتائج:توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين منصة موودل و تحقيق أهداف التكوين لطلبة (السنة ثانية ماستر قسم التربية البدنية). معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة محمد بوضياف , مسيلة, القطب الجامعي. عنوان الدراسة :دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية أهداف الدراسة : - التعرف على طبيعة و دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية, من حيث, اكساب الطالب مهارة التواصل . - التعرف على طبيعة التواصل بين الطالبة و الاساتذة من خلال منصة موودل, ومساهمتها في تحقيق أهداف التكوين. -التعرف على طبيعة التواصل بين الطلبة و الادارة الساهرة على منصة موودل , ودرها في تحقيق أهداف التكوين. - التعرف على طبيعة و دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية, من حيث, وجود معيقات و صعوبات تعترض الطالب في مشواره الجامعي . - التعرف على المشاكل و العوائق التي تحول بين الطالب و تحقيق أهدافه من تكوين المعهد بالوسيلة الحديثة منصة موودل. - التعرف على طبيعة و دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية , من حيث , دورها الايجابي او السلبي في تحقيق جودة التعليم . - التعرف على نوعية التعليم التي يتلقاها الطالب من منصة موودل من المدرسين والاساتذة. - تحليل ومناقشة مجموعة من التساؤلات والاستفسارات قصد الخروج بحلول مقبولة تخص" دور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية " . مشكلة الدراسة :هل تساهم منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية؟ فرضيات الدراسة : 1- تلعب منصة موودل دور في اكساب الطالب مهارة التواصل . 2- هناك معيقات عبر موودل في تحقيق أهداف التكوين لدى طلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية 3- تلعب منصة موودل دور في تحقيق جودة التعليم لدى طلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنية. 4- توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجة تحقيق أهداف التكوين المدروسة. المنهج المتبع في الدراسة : اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي. الأدوات المستخدمة في الدراسة : استمارة استبيان مكونة من 50 فقرة موزعة على 3 محاور. و محور رابع شامل لدراسة ترابط المحاور وعلاقة المحاور الثلاثة ببعضها,و نوع الاستبيان الكتروني حسب نموذج قوقل(نماذج جوجل ــ google Forms). كلمات المفتاحية :منصة موودل للدرس عن بعد , التكوين , رياضة. بالفرنسية Mots clés:Plateforme Moodle pour l'enseignement à distance, la formation, le sport. بالإنجليزية Keywords: Moodle platform for distance learning, training, sports. جاءهذاالبحثفيجوانب وفصول . 1- الجانب(المنهجي) التمهيدي الفصلالأول:(الاشكالية والفروض الأهمية والأهداف وغيرها) حيث تناولالفصل الأول الاطار العام للدراسة حيث تم تحديد الاشكالية و السؤال الرئيسي بدقة و موضوعية وتم الـتأكد من دقة وضبط العبارة لغة واصطلاحا وتم وضع الاسئلة الجزئية والفرض العام والفروض الجزئية بشكل مضبوط واضح و دقيق .. من خلال البحث والمراجع والذي يحتوي في مجمله على إشكالية الدراسة مع الفرضيات و أهمية وأهداف الدراسةو أسباب اختيار الموضوع , و تحديد المفاهيم والمصطلحات و أخيرا الدراسات السابقةو المشابهة. -2 الجانب النظري:و الذي يحتوي على فصلين الفصل الثاني والفصل الثالث كل فصل يبدأ بتمهيد و ينتهيبخلاصة. - وتناولالفصلالثاني:منصة موودل الإلكترونية للتعليم عن بعد, تعريفلأرضيةالتعليمالإلكترونيMOODLE, مكوناتأرضيةالتعليمالإلكترونيMOODLE,معلوماتحولالمنصةالتعليميةموودل (المعهد), خلاصةفصل. - أماالفصلالثالث: فقد تعرضنا فيه إلى التمهيد التكوين في معاهد ع ت ن ب ر,تعريف التكوين , أسس ومبادئ التكوين , أهداف التكوين ووظائفه, أنواع التكوين, الهيكلة العامة الجديدة لنظام (ل.م.د). الهيكلة الجديدة للتعليم العالي نظام (ل. م. د) , خلاصة فصل. 3- الجانب التطبيقي: على ثلاثة فصول حيث يحتوي الفصل الرابع على المنهجية و الفصل الخامس على طريقة عرض وتحليل ومناقشة الفرضيات ويحتوي الفصل السادس على النتائج والاقترحات التي خلصة اليها. منأهمالنتائجالتيتوصلإليهاالباحث : ـ وجود معيقات بدرجة متوسطة وضعيفة (موافقة) من حيث النوع كما أن هناك مؤشرات إيجابية كبيرة في معهد الرياضة جامعة مسيلة على مستوى تخصص التربية البدنية تخدم دور المنصة في تحقيق أهداف التكوين . - وجود برمجيات تعليمية معتمدة مسبقاً في الجامعة، الأمر الذي جعل الطلبة يتقدمون في الجوانب النظرية، في حين وجدوا صعوبة في التعلم عن بعد في الجوانب العملية. - طلبة معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية لم يعتادوا التعليم الإلكتروني، فقد فرضت عليهم جائحة كورونا التعليم الإلكتروني بشكل مفاجئ ودون تدريب مسبق، وقد حاولوا التواصل مع أعضاء هيئة التدريس، وهم أيضاً غير مدربين على التعليم الإلكتروني، مما جعل التفاعل بينهم وبين التعليم الإلكتروني متوسطاً وضعيفاً في بعض الأنشطة. - كما أن جامعة العربي بن مهيدي لا تمتلك برمجيات ودروس محوسبة معدة مسبقاً لتوظيفها في حالات الطوارئ، على عكس جامعة مسيلة الأمر الذي جعل أعضاء هيئة التدريس يرسلون للطلبة دروساً تحقق جزءاً من المقررات، وأحياناً دروساً لا تتضمن أنشطة تفاعلية، مما جعل الطلبة متلقين فقط، يقرأون ويجيبون عن الأسئلة؛ مما أفقدهم التفاعل مع التعليم الإلكتروني وهذا لاينطبق كليا على معهد مسيلة فهناك جهد مقبول. - اعتماد أعضاء هيئة التدريس على إرسال دروس من نوع (PDF) و(Word) والطلب من الطالب قراءة المحتوى التعليمي يقلل من قدرة الطلبة على طرح أي تساؤلات واستفسارات من خلال التعلم الإلكتروني. - إضافة إلى ذلك فإن أعضاء هيئة التدريس في جامعة المسيلة رياضة وجامعة العربي بن مهيدي يحتاجون تدريب كاف في برمجية موودل كي تضمن تفاعل الطلبة مع المحتوى التعليمي، والوصول إليه في أي وقت يشاء مع التغذية الراجعة. - دور و جودة منصة الموودل تتعلق بسهولة استخدامها من طرف الهيئات سواء الإدارية ،التدريسية أو الطلابية ، في بناء و استعمال الدرس . - دور منصة الموودل في جودة التعليم وأهدافه يكون حاضرا حين توفر هذه الدعائم البيداغوجية المناسبة للطالب . توصلالباحثللعديدمنالتوصياتأهمها : - تبني التعليم الالكتروني الهادف وتعزيزه في أماكن القوة و التشجيع عليه . -القيام بدورات و فعاليات لتعليم وتلقين التعليم الالكتروني. -القيام بدراسات علمية تعالج علاقة بعض المتغيرات الأخرى بالتعليم الالكتروني وكذلك تقييممختلف آلياته المستخدمة من طرف الجامعة. - إجراء دراسات مستقبلية ميدانية على معاهد الرياضة خاصة على مستوى الوطن,مع ربطها بمشروع التعليم الالكتروني . - اعتماد تعليم الكتروني يتميز بالسهولة والوضوح ,والتفاعل, وايصال المعلومات بسرعة, وبلغات مختلفة في المنصة. - ايجاد طرق تكوين الأساتذة والطلبة وسد نقص تكوين الأفراد أساتذة و طلبة في استخدام المنصة. - مراعات خصائص و امكانات المنصة بحيث تراعي المنصة أنماط التعلم لدى الطلبة (كتب إلكترونية , محاضرات .إ, فيديو, صور... إلخ. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des: sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: éducation physique et sportive N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription :171735103359 Chercheur :Abderraoufzekkour Soutenu publiquement le :Vingt troisième - jour du mois de juin deux mille vingt-deux (23/06/2022) Titre de la thèse (mémoire) :Le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master d'éducation physique. Language de la thése : française Modèle de la thése : mastar Pays :RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur: Rachid ben Daqfal Grade : Docteur,conférencier Nombre de page : 100 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Activité physique sportive scolaire Option : activité physique éducative Résumé : Titre de l'étude (Comme un Paragraphe) Résumé de l'étude : - Titre de l'étude : « Le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du Département d'éducation physique du Master ». - Afin d'atteindre le but de cette étude, nous posons le problème suivant : La plateforme Moodle contribue-t-elle à l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master d'éducation physique ? Étudier: -Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives de l'Université de M'sila - Al-Qutb? Pour y répondre, nous posons l'hypothèse suivante : - La plateforme Moodle contribue à l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master d'éducation physique. Où nous avançons les sous-hypothèses suivantes : La plateforme Moodle joue un rôle dans la fourniture à l'étudiant de compétences en communication. - Il y a des obstacles à travers Moodle pour atteindre les objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master en éducation physique - La plateforme Moodle joue un rôle dans la réalisation de la qualité de l'enseignement pour les étudiants de la deuxième année du département Master of Education physique. - Il existe des différences statistiquement significatives dans le degré de réalisation des objectifs de formation étudiés. Ce qui suit a été suivi : Modalités de terrain pour l'étude : La communauté de recherche était composée de 83 étudiants et l'échantillon est de 45 de l'Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives. Le périmètre temporel et spatial de l'étude : Cette étude a été menée auprès des étudiants de l'Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives de l'Université de M'Sila (Pôle Universitaire), à la saison académique 2021/2022, fixée à partir de mars 7 au 23 mai. Les résultats les plus importants : Il existe une corrélation statistiquement significative entre la plateforme Moodle et l'atteinte des objectifs de formation des étudiants (maîtrise de deuxième année, département d'éducation physique). Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives, Université Mohamed Boudiaf, M'Sila, Pôle Universitaire. Le but de l'étude: - Identifier la nature et le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master en éducation physique, en termes de doter l'étudiant de la compétence de communication. - Identifier la nature de la communication entre l'étudiant et les professeurs à travers la plateforme Moodle, et sa contribution à l'atteinte des objectifs de la formation. - Identifier la nature de la communication entre les étudiants et l'administration vigilante sur la plateforme Moodle, et son rôle dans l'atteinte des objectifs de la formation. - Identifier la nature et le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master d'éducation physique, au regard de la présence d'obstacles et de difficultés rencontrés par l'étudiant dans son parcours universitaire. - Identifier les problèmes et les obstacles qui empêchent l'étudiant d'atteindre ses objectifs grâce à la formation de l'institut en utilisant les moyens modernes, la plate-forme Moodle. - Identifier la nature et le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master d'éducation physique, en termes de son rôle positif ou négatif dans la réalisation d'une éducation de qualité. - Identifier la qualité de l'enseignement que l'étudiant reçoit de la plateforme Moodle de la part des enseignants et des professeurs. - Analyser et discuter d'un ensemble de questions et d'interrogations afin de proposer des solutions acceptables concernant "le rôle de la plateforme Moodle dans l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du Département d'éducation physique du Master". Problématique: La plateforme Moodle contribue-t-elle à l'atteinte des objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département d'éducation physique du Master ? hypothèses: 1- La plateforme Moodle joue un rôle dans la dotation de l'étudiant en compétences de communication. 2- Il y a des obstacles à travers Moodle pour atteindre les objectifs de formation des étudiants de deuxième année du département Master en éducation physique 3- La plateforme Moodle joue un rôle dans la réalisation de la qualité de l'enseignement pour les étudiants de la deuxième année du département Master of Education physique. 4- Il existe des différences statistiquement significatives dans le degré d'atteinte des objectifs de formation étudiés. Mots clés :Plateforme Moodle pour l'enseignement à distance, la formation, le sport. Les résultats atteints les plus importants sont: Il existe des obstacles moyens et faibles (approbation) en termes de type, et il existe des indicateurs positifs significatifs à l'Institut des sports de l'Université de Msila au niveau de la spécialisation en éducation physique qui servent le rôle de la plate-forme dans la réalisation des objectifs de formation. Des logiciels pédagogiques pré-approuvés à l'université, qui ont fait progresser les étudiants sur les aspects théoriques, alors qu'ils avaient du mal à apprendre à distance sur les aspects pratiques. Les étudiants de l'Institut des sciences et technologies des activités physiques et sportives n'étaient pas habitués à l'apprentissage en ligne, car la pandémie de Corona leur a imposé l'apprentissage en ligne soudainement et sans formation préalable, et ils ont essayé de communiquer avec les membres du corps professoral, qui sont également pas formés à l'e-learning, ce qui a rendu l'interaction entre eux et l'éducation L'e-mail est modéré et faible dans certaines activités. Aussi, l'Université Larbi Ben M'hidi ne dispose pas de logiciels et de cours informatisés préparés à l'avance pour être utilisés dans les situations d'urgence, contrairement à l'Université de M'sila, qui obligeait les membres du corps professoral à envoyer aux étudiants des cours qui remplissent une partie des cours, et parfois des cours qui n'incluent pas d'activités interactives, qui faisaient des élèves les seuls destinataires, ils lisent et répondent aux questions ; Ce qui leur a fait perdre l'interaction avec le e-learning, et cela ne s'applique pas complètement à l'Institut Massila, car il y a un effort acceptable. La dépendance des membres du corps professoral à envoyer des leçons PDF et Word et à demander à l'étudiant de lire le contenu pédagogique réduit la capacité des étudiants à poser des questions et des demandes de renseignements par le biais de l'apprentissage en ligne. En outre, les membres du corps professoral de l'Université de M'Sila Sport et de l'Université de Larbi Ben M'hidi ont besoin d'une formation adéquate au logiciel Moodle pour assurer l'interaction des étudiants avec le contenu pédagogique et y accéder à tout moment avec des commentaires. Le rôle et la qualité de la plateforme Moodle sont liés à la facilité d'utilisation par les corps administratifs, enseignants ou étudiants dans la construction et l'utilisation de la leçon. Le rôle de la plateforme Moodle dans la qualité de l'enseignement et ses objectifs est présent lorsque ces piliers pédagogiques appropriés sont fournis à l'élève.منصة موودل للدرس عن بعدأهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنيةالتكويندور منصة موودل في تحقيق أهداف التكوين لطلبة السنة الثانية ماستر قسم التربية البدنيةThesis