معروف, لويزةإمسعودان, مسيسيلية2019-11-202019-11-202017-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18826. تتناول الدّراسة موضوع الوتيرة المدرسية وذلك بالتّطرق إلى دراسة وتيرة الانتباه اليومية لدى تلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي- دراسة مقارنة بين ولاية تيزي وزو وولاية تمنراست، بهدف المقارنة بين الملامح اليومية لمستوى انتباه تّلاميذ السّنة الخامسة ابتدائي المتمدرسين بولاية تيزي وزو وولاية تمنراست، و اقتراح جداول توقيت تتماشى مع الوتيرة النّفسية و البيولوجية للتّلاميذ. اعتمدنا على المنهج الوصفي مع 147 تلميذ (ة) بولاية تيزي وزو و 147 تلميذ(ة) بولاية تمنراست تم اختيارهم بطريقة قصدية، و لتحقيق هدف الدّراسة طبقنا 4 اختبارات لشطب الأرقام للباحث Testu، بيّنت النتائج المتوصل إليها بواسطة الأساليب الإحصائية: التكرارات، المتوسطات الحسابية و اختبار F أنّ الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة إبتدائي بولاية تيزي وزو لا تتغير حسب النمط الكلاسيكي المعترف به عالميا عكس الأداءات اليومية للانتباه لدى التّلاميذ المتمدرسين في السنة الخامسة ابتدائي بولاية تمنراست فهي متفقة تماما مع نتائج الدراسات السابقة، كما تبين من خلال المقارنة بين الأداءات اليومية للانتباه وجود ملمحين منعكسين لدى التّلاميذ المتمدرسين في ولاية تيزي وزو و ولاية تمنراست. و في ضوء ذلك خلّصت الدّارسة إلى مجموعة من التوصياتالوتيرة المدرسية، التّغيرات اليومية الانتباهدراسة الوتيرة المدرسية: التّغيرات اليومية للانتباه لدى تلاميذ السّنة الخامسة إبتدائي- دراسة مقارنة بين ولاية تيزي وزو وولاية تمنراستArticle