مرزوق, فارسبلال, بوجلال2022-09-212022-09-212022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/31912تهدف دراستنا إلى معرفة تأثير الرسوم المتحركة على سلوك الأطفال وتمت صياغة السؤال الرئيسي على النحو التالي: ما هو تأثير الرسوم المتحركة على سلوك الأطفال؟ اما التساؤلات الفرعية فصيغت على النحو التالي: - ماهي السلوكات التي يكتسبها الأطفال من الرسوم المتحركة؟ - ما موقف الأولياء في مدينة المسيلة من تأثير الرسوم المتحركة على سلوك الطفل؟ - ما هي عادات وأنماط إقبال الأطفال على مشاهدة الرسوم المتحركة؟ - ما هي الدوافع وحاجات إقبال الأطفال على الرسوم المتحركة؟ - ما هي الإشباعات المحققة من مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة؟ وتم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي واداة الاستبيان والذي احتوى على 27 سؤال وقد اعتمدنا على العينة العشوائية المكونة من 150 فرد من ولاية المسيلة وبلدية اولاد عدي لقبالة. وتم التوصل في الأخير إلى عدة نتائج منها: - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن قناة SpaceToon هي القناة المفضلة لدى الاطفال؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن للرسوم المتحركة التأثير الكبير على التنشئة الاجتماعية والأسرية السليمة؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن الأطفال يقلدون ما يشاهدوه من افعال في الرسوم المتحركة؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن من القيم التي يكتسبها الطفل من الرسوم المتحركة هي قيمة التعاون؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن سلوك الغناء هو الأكثر تقليدا من طرف الأطفال جراء مشاهدتهم للرسوم المتحركة؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن الأولياء هم يقومون بتحديد فترات لمشاهدة أطفالهم للرسوم المتحركة، وان فترة المساء هي الفترة المحددة لهم؛ - اظهرت النتائج وبنسبة كبيرة أن الاولياء يفضلون الرياضة كبديل لأطفالهم على مشاهدة الرسوم المتحركة. وفي الأخير اقترحنا عدة توصيات منها: - ضرورة مشاركة الآباء والأمهات الأطفال أثناء مشاهدتهم للرسوم المتحركة أو أي برنامج آخر لهم ليمكنهم ذلك بالقيام بدور التنقية والغربلة لهذه البرامج. ضرورة تخصيص الآباء حيز برامجي لأطفالهم وذلك بالإشراك مع أعمال أخرى كتعويد الطفل على المطالعة أو الانخراط في النوادي الرياضية.otherالرسوم المتحركة- السلوك- التأثير- الطفل- سلوك الطفلتأثيرالرسومالمتحركةعلىسلوكالأطفالThesis