سميرة نميش2022-11-272022-11-272021-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/34979حٗض الغخلت مً ؤَم اإلآاَغ الخًاعيت التي ٖغٞها الٗالم ؤلاؾالمي، إلاا لها مً صوع في الخىانل والترابِ بحن مسخل٠ الخىايغ؛ بط جىالذ الغخالث وٞ٤ ؤؾـ ومباصت مسخلٟت، ٞخىىٖذ ؤَضاٞها وحٗضصث ؤٚغايها، ٞ٩اهذ الغخلت للخجاعة والبدث ًٖ ألاؾىا١ والغخلت بلى الدج وؤيًا عخلت لُلب الٗلم بٛيت الالخ٣اء بالٗلماء وجدهيل مسخل٠ الٗلىم. بن عخلت الٗلماء وجى٣لهم بحن بلضان الٗالم ؤلاؾالمي حٗل الٗال٢اث بحن اإلاكغ١ ؤلاؾالمي واإلاٛغب ؤلاؾال مي حكهض جُىعا وج٣ضما، هديجت الخباص٫ الٗليي والخىانل الٟ٨غ والش٣افي الظ ؤ٦ؿبهما بعزا ٖلميا ضخما ٞ٨ثرث اإلاهىٟاث وجىىٖذ، وٚؼع ؤلاهخاج الٗليي ل٩ليهما هديجت ه٣ل وجباص٫ اإلاٗاعٝ ٞيما بينهم، ٞبرػ الٗضيض مً الٗلماء الظيً ؾاَمىا في الخ٣ضم الٗليي وؤلامتزاج الخًاع ، ومً بينهم الكيش ؤبى الٗباؽ ؤخمض بً مدمض اإلا٣غ الخلمؿاوي. مً زال٫َ ظٍ الضعاؾت وؿعى إلبغاػ مضي جإزحر الغخلت الٗلميت في ج٩ىيً شخهيت ؤبى مت وم٩اهخه في بلضان الٗالم ّ غ وآزاعَا ٖلى ؤلاؾهاماث الٗلميت للٗال ّ اؽ اإلا٣ ّ الٗب ؤلاؾالميالغخلت الٗلميت، الخغ٦ت الٗلميت، ؤبى الٗباؽ اإلا٣غ ، الٗلماء، الخىانل الٗلييThe Scientific Journey and its Impact on the Formation of Scientists' Personality: Abū al-ʿAbās Aḥmad al-Maqārī as a ModelArticle