كواشي, نجوى2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17129حاولنا من خلال هذه الدراسة معالجة موضوع " استخدامات الطلبة الجامعيين لموقع التدوين المصغر " تويتر " و الاشباعات المحققة منه "، بهدف التعرف على أهم استخدامات الطلبة قسم علوم الإعلام والاتصال بجامعة محمد لمين دباغين سطيف -2- لموقع تويتر ،ومعرفة أهم الاشباعات التي يحققها لهم ، وقد وقع اختيارنا على دراسة العلاقة بين المتغيرات التالية : الطلبة الجامعيين ،موقع تويتر ، وذلك من خلال طرح التساؤل التالي: ما هي دوافع استخدام طلبة جامعة سطيف -2 – لموقع التدوين المصغر "تويتر " وما هي الاشباعات المحققة ؟ وهذا انطلاقا من مدخل الاستخدامات و الاشباعات ، لأنها المدخل النظري الذي يؤكد على فعالية المستخدم في تعاطيه مع الوسيلة الإعلامية سعيا منه لتحقيق اشباعات ،معينة وهو ما ينطبق على مستخدم تويتر . وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج المسحي هو أحد المناهج الرئيسية التي تستخدم في البحوث الوصفية الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ، وصفا دقيقا ،وقد اخترنا نوع العينة القصدية ، لتمكننا من الوصول إلى مستخدمي موقع تويتر مباشرة مع اختصار الوقت والجهد . واعتمدنا في عملية جمع البيانات على استمارة استبيان 41 سؤال ، والتي وزعت على 60طالب على قسم علوم الإعلام والاتصال ، وبالتالي كان إجمالي عدد الاستمارات 60 استمارة. وبعد التحليل الكمي والكيفي للبيانات ، أسفر التحليل عن النتائج التالية أهمها : - يستخدم طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال موقع تويتر بصفة نادرة بنسبة 68.3%وبدؤوا باستخدامه أقل من سنة بنسبة 58.3% عن طريق الهاتف المحمول ،وذلك حسب حاجتهم إليه . - يستخدمون الطلبة موقع تويتر لدوافع مختلفة ، أبرزها التواصل مع والتفاعل مع الآخرين اجتماعيا وفكريا وشخصيا ومتابعة أخبارهم وما يتعلق بهم . - يلبي موقع تويتر اشباعات مختلفة للطلبة الجامعيين التعبير عن الآراء بحرية .والتعرف بأحداث و القضايا المستجدة . - عدم تفاؤل الطلبة قيد الدراسة حول مستقبل موقع تويتر وعدم الترحيب بالفكرة .موقع التدوينالمصغر(TWITTER )، الاشباعات، طلبة الجامعةاستخدام طلبة الجامعة لموقع التدوين المصغر TWITTER والاشباعات المحققة دراسة ميدانية على عينة من قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة سطيف -2-Thesis