اجعود, عباسد.لزرق, احمد2023-10-232023-10-232023-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41160تهدف دراستنا الحالية الى التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية و كذلك التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في عملية التخطيط و التنفيذ و التقويم درس المادة التربية البدنية و الرياضية ، تم استخدام المنهج الوصفي و شملت العينة 35 أستاذ التربية البدنية و الرياضية تعليم ثانوي و للوصول الى نتائج أكثر دقة و موضوعية و مطابقة للواقع قمنا باختيار العينة بطريقة عشوائية و كان من الأدوات المستخدمة في الدراسة الاستبيان و توصلت الدراسة الى أن للوسائل التكنولوجية دور في عملية التخطيط و التنفيذ و التقويم درس المادة التربية البدنية و الرياضية ، و أنللوسائل التكنولوجية دور في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الأساتذة التربية البدنية و الرياضية. الكلمات المفتاحية :الوسائل التكنولوجية ، العملية التعليمية التعلمية ، الاستاذ التربية البدنية ، مادة التربية البدنية و الرياضية ، حصة التربية البدنية و الرياضية ، التخطيط ، التنفيذ ، التقويم عنوان الدراسة : دور الوسائل التكنولوجية في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الاساتذة دراسة ميدانية على مستوى بعض ثانويات ولاية برج بوعريريج . أهداف الدراسة : - التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية . - التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في عملية التخطيط لتدريس المادة التربية البدنية و الرياضية . - التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في عملية تنفيذ درس التربية البدنية و الرياضية . - التعرف على دور الوسائل التكنولوجية في عملية تقييم و التقويم لمادة التربية البدنية و الرياضية . التساؤل العام الدراسة : - هل للوسائل التكنولوجية دور في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية ؟ التساؤلات الجزئية : 1 - هل للوسائل التكنولوجية دور في عملية التخطيط لتدريس المادة التربية البدنية و الرياضية ؟. 2 - هل للوسائل التكنولوجية دور في عملية تنفيذ درس التربية البدنية و الرياضية ؟. 3 - هل للوسائل التكنولوجية دور في عملية تقييم و التقويم لمادة التربية البدنية و الرياضية ؟. الفرضية العامة للدراسة : للوسائل التكنولوجية دور في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية . الفرضيات الجزئية : 1 - للوسائل التكنولوجية دور في عملية التخطيط لتدريس المادة التربية البدنية و الرياضية . 2 - للوسائل التكنولوجية دور في عملية تنفيذ درس التربية البدنية و الرياضية . 3 - للوسائل التكنولوجية دور في عملية تقييم و التقويم لمادة التربية البدنية و الرياضية . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة استمارة استبيان جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول:اطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: الوسائل التكنولوجية أما الفصل الثالث : العملية التعليمية التعلمية الفصل الرابع:استاذ التربية البدنية و المهارات التدريسية . الفصل الخامس : منهجية الدراسة . الفصل السادس :: تناولنا فيه عرض و تحليل النتائج المتوصل اليها . الفصل السابع : تناولنا فيه بعض الاستنتاجات ، و تم طرح بعض الاقتراحات و الأفاق المستقبلية . من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : - أن للوسائل التكنولوجية دور في عملية التخطيط لتدريس المادة التربية البدنية و الرياضية . - أن للوسائل التكنولوجية دور في عملية تنفيذ درس التربية البدنية و الرياضية. - أن للوسائل التكنولوجية دور في عملية تقييم و التقويم لمادة التربية البدنية و الرياضية . و مما سبق نستنتج بشكل عام أنللوسائل التكنولوجية دور في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الأساتذة التربية البدنية و الرياضية. التوصيات : - يجب على الاستاذ التربية البدنية توظيف الوسائل التكنولوجية أكثر في تعليم و تعلم . - العمل على رفع من الحجم الساعي و معامل المادة مما يعزز استخدام الوسائل التكنولوجية . - توسعة استخدام الوسائل التكنولوجية لتنمية و تطوير مادة التربية البدنية و الرياضية . - العمل على الاهتمام بالوسائل التكنولوجية باعتبارها عامل مهم في نجاح الحصة التعليمية و في تحقيق أهدافها بتخصيص ميزانيات و تخصيص قاعات خاصة مجهزة بكل الوسائل التكنولوجية . - تنظيم دورات تكوينية وندوات وملتقيات لفائدة الأساتذة و المفتشين المادة لتعريف بالوسائل التكنولوجية و ابراز محاسنها و تعليم كيفية استخدامها .الوسائل التكنولوجيةالعملية التعليمية التعلميةاستاذ التربية البدنيةحصة التربية البدنية و الرياضيةدور الوسائل التكنولوجية في تسهيل العملية التعليمية التعلمية لمادة التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الاساتذة دراسة ميدانية على مستوى بعض ثانويات ولاية برج بوعريريج .Thesis