برباش ثلجةرحالي رشيدةاشراف: بوساق زوينة2024-07-172024-07-172024-07-17https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43848تعد مسألة السلطة الوالدية ومشكلة التوجيه المدرسي موضوعات مهمان في علم الاجتماع وقد حظي بجزء كبير من الاهتمام من المفكرين والفلاسفة نظرا لأهميتهما الكبيرة ، وهذا ما تؤكده الدراسات السابقة المرفقة ببحثنا و تهدف دراستنا إلى الوقوف على تحديد أثر السلطة الوالدية سي للأبناء على عملية التوجيه المدرسي في مرحلة التعليم المتوسط، حيث تم استخدام المنهج الوصفي واستمارة استبيان، وعينة حجمها 50 تلميذ مختارة بطريقة عشوائية من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط وقد توصلت دراستنا إلى النتائج التالية :  السلطة الوالدية تؤثر على التوجيه المدرسي للأبناءفي مرحلة التعليم المتوسط وعلية توصي دراستنا بمايلي :  اجراء مقابلات مع التلاميذ وأولياء الأمور والمعلمين للحصول على اعترافاتهم وآرائهم حول هذا الموضوع .  البحث في العوامل الأخرى التي قد تتوسط في تأثير السلطة الوالدية على التوجيه المدرسيمثل : تأثير الأقرانوالبيئة المدرسية ودعم المجمع تشجيع التعاون بين الباحثين والمؤسسات التعليمية ووضع استراتيجيات لدعم التوجيه المدرسي للتلاميذ الكلمات المفتاحية:السلطة الوالدية - التوجيه المدرسي- السلطة - الأسرة - الأبناءotherالسلطة الوالدية ومشكلة التوجيه المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. دراسة ميدانية لمتوسطات بلدية عين الخضراء بالمسيلةThesis