ديلمي, سالم2019-03-112019-03-112016-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11293الملخص : بالعربية هدفت الدراسة إلى معرفة دور مهارات الاتصال غير اللفظي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق انضباط صفي فعال لتلاميذ الطور الثانوي من وجهة نظر التلاميذ , حيث اعتمدت في هاته الدراسة على المنهج الوصفي , وشملت عينة الدراسة 85 تلميذا من ثانويات دائرة الشلال وقد اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة , وقمت باستخدام أداة الاستبيان و اعتمدت في صدق الأداة على صدق المحكمين و صدق الاتساق الداخلي كما تم التحقق من ثبات الأداة باستعمال معامل ألفا كرونباخ , وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن لمهارات الاتصال غير اللفظي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية دور في تحقيق انضباط صفي فعال للتلاميذ من وجهة نظرهم ووضعنا بعض المقترحات و الأفاق المستقبلية للدراسة .مهارات الاتصالغير اللفظي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضيةانضباط صفي فعال لتلاميذ الطور الثانويدور مهارات الاتصال غير اللفظي لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في تحقيق انضباط صفي فعال لتلاميذ الطور الثانوي من وجهة نظر التلاميذThesis