عابد, درار2019-02-192019-02-192016-05-21جامعة محمد بوضياف المسيلةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8222عنوان الدراسة :دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . الهدف من الدراسة :- التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . -التعرف على دور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . مشكلة الدراسة : هل للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم . فرضيات الدراسة : - للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق النفسي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم - للنشاط البدني الرياضي المكيف دور في تنمية التوافق الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم المنهج المتبع في الدراسة: المنهج الوصفي الادوات المستخدمة : الاستبيان . الكلمات المفتاحية : بالفرنسية : Sport Activite Conditionneur d àctivite sportive : النشاط البدني الرياضي المكيف التوفق النفسي :compatibilite psychologique التوافق الاجتماعي : compatibilite sociale التخلف العقلي :retard mental بالإنجليزية : النشاط البدني الرياضي المكيف المكيف : Sport Activite Conditionneur d àctivite التوفق النفسي :compatibility psycholoqicq التوافق الاجتماعي :- compatibility sociqlالتخلف العقلي : enfants handicapés ولقد تناولنا في هذا الموضوع الذي يحتوي على جانب نظري وجانب تطبيقي وفق خطة اشتملت على مقدمة وخمسة فصول موزعة على الشكل التالي: الفصل الأول: خصصنا هذا الفصل للخلفية النظرية والدراسات السابقة حيث تطرقنا إلى ذكر أهم النظريات المفسرة لمتغيرات و مؤشرات الدراسة . الفصل الثاني: خصص هذا الفصل للإطار العام للدراسة حيث تم التطرق فيه الى الكلمات الدالة في الدراسة ، الإشكالية ،أهداف الدراسة ،أهمية الدراسة ،فرضيات الدراسة. الفصل الثالث : خصص هذا الفصل للإجراءات الميدانية للدراسة حيث تطرقنا الى الدراسة الاستطلاعية والمنهج المتبع في الدراسة ،مجتمع وعينة الدراسة أدوات جمع البيانات والمعلومات ،إجراءات التطبيق الميداني ،الأساليب الإحصائية المعتمدة في الدراسة . الفصل الرابع : خصص هذا الفصل للطرق المنهجية المتبعة في عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء فرضيات الدراسة و ربطها بالخلفية النظرية و الدراسات السابقة . الفصل الخامس : خصص هذا الفصل لإعطاء استنتاجات عامة والاقتراحات التي نراها ملائمة لتنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى المعاقين عقليا إضافة إلى الأفاق المستقبلية للدراسة . النتائج المتوصل إليها: - إن لنشاط البدني الرياضي المكيف دور إيجابي في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. - إن المعاقين عقليا في مسيس الحاجة إلى ممارسة المهارات والأنشطة التي تمكنهم من بلوغ قدر من التوافق النفسي والاجتماعي . - الاهتمام بإعداد المختصين في المعاهد والجامعات وعقد اتفاقيات مع مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ويتم من خلالها تفعيل دورهم . - التشخيص المبكر وكذا التدخل السريع والمبكر لحالات التخلف وذلك تفاديا لتفاقمها وتدهورها ،وذلك بتوفير أساليب القياس والتشخيص. ملخص بالغة الفرنسية : Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription :5071150 Chercheur :abed derrar. Soutenu publiquement le :21: 05: 2016. Titre de la thèse (mémoire): Le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement psychosocial de la compatibilité avec les enfants handicapés qui sont les Aklaa- Talm- . Language de la thése : Arabik. Modèle de la thése : Master. Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur :r.mrade Grade : conferencier Nombre de page : 74. (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Option : Activite sportive Air. Résumé : Titre de l'étude: - Le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement psychosocial de la compatibilité avec les enfants handicapés qui sont les Aklaa- Talm- . Objectifs de l'étude : - Comprendre le rôle du sport activité physique expert dans le développement de la compatibilité personnelle des enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre . - Comprendre le rôle du sport activité physique conditionné dans le développement social de la compatibilité avec les enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre . Le problème de l'étude : Est-ce que l'activité physique Sport rôle de réglage dans le développement de la compatibilité psycho- sociale des enfants handicapés mentaux qui sont en mesure d'apprendre ? hypothèse générale: Activité sportive physique rôle de réglage dans le développement de la compatibilité psycho-sociale des enfants handicapés mentaux -alkablin pour Talm-. hypothèses partielles: - Le rôle de l'expert activité physique sportive dans le développement personnel de la compatibilité entre les enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre. - Physique rôle activité sportive dans le développement de l'harmonie sociale chez les enfants souffrant de troubles mentaux qui sont capables d'apprendre. L'échantillon de l'étude: - Nous avons utilisé un sondage pour professeurs éducateurs Medical Center for Educational retardés mentaux Balmcilh. L'approche adoptée dans l'étude: Nous avons utilisé une approche descriptive du sujet est aligné avec l'étude. Instruments utilisés dans l'étude: questionnaire a été utilisé comme un outil pour recueillir des informations et des données dans cette étude. Résultats atteints à: - Le réglage de l'activité sportive rôle positif physique dans le développement de la compatibilité psycho-sociale des enfants handicapés mentaux qui sont capables d'apprendre. Les conclusions et les suggestions les plus importantes: - Les handicapés mentaux dans le besoin d'exercer les compétences et les activités qui leur permettent d'atteindre le degré de compatibilité psychologique et sociale. - Attention, pour préparer des spécialistes dans des instituts, des universités et des accords contractuels avec les centres avec propre à mettre la bonne personne au bon endroit et les besoins à partir de laquelle pour activer leur rôle. - Le diagnostic précoce, ainsi que l'intervention rapide et précoce des cas de sous-développement, afin d'éviter l'aggravation et à la dégradation en fournissant des méthodes de mesure et de diagnostic.النشاط البدني الرياضي المكيفالتوافق النفسي الاجتماعيالاطفال المتخلفين عقليادور النشاط البدني الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي لدى الاطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلمThesis