قريشي, شيماء2020-11-262020-11-262020-09-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21290هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفايات الإرشادية المتطلبة لمربيات طفل ما قبل المدرسة لدى عينة من مربيات رياض الاطفال بمدينة المسيلة باعتبارها مؤسسة تربوية تهدف إلى تنمية جوانب شخصية الطفل في مجالاتها العقلية والجسمية و الحركية والانفعالية والاجتماعية و الخلقية، وللتحقق من هذه الأهداف ثم التأكد من الخصائص السيكومترية للأداة وتم تطبيقها على عينة قوامها 28 فرد يمثلون مربيات الروضة حيث وبسبب ما مس الوطن على غرار العالم بسبب جائحة كورونا اضطررنا إلى الاستعانة باستبيان الكتروني ورفعه إلى شبكات التواصل الاجتماعي بغية اكمال إجراءات الدراسة وكانت العينة عشوائية ممثلة في مجموع الإجابات على الاستبيان وذلك في الموسم الدراسي 2019 / 2020 وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره هو الذي يستطيع وصف الظاهرة لنا والكشف عن أهم الكفايات الإرشادية المتوفرة لدى المربيات وقد أسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: • مستوى كفايات الحربية المتعلقة بطرائق جمع المعلومات عن طفل ما قبل المدرسة عالي. • مستوى كفايات الحربية المتعلقة بفتيات تعديل سلوك طفل ما قبل المدرسة عالي. • مستوى كفايات الحربية المتعلقة بأساليب الإرشاد النفسي لطفل من قبل المدرسية عالي.otherالكفايات الإرشادية . معلمة الروضة. طفل الروضةمستوى الكفايات الارشادية المتطلبة لمربيات الاطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية برياض الأطفال بالمسيلةThesis