محمد الطيب سعداوي, لخضر ترايكية2022-07-142022-07-142022-07http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/30366إن هذه الدراسة تمحورت حول تقنية توكيد الذات عبر لعب الأدوار كتقنية علاجية معرفية سلوكية، وذلك من خلال تقييم هذه التقنية، والوقوف على استقصاء فعالية برنامج علاجي معرفي في التخفيف من الفوبيا الاجتماعية(نمط الأداء). ولقد حاولت هذه الدرسة الإجابة عن الإشكالية الآتية: ما مدى فعالية تقنية تأكيد الذات عبر لعب الأدوار في التخفيف من الفوبيا الإجتماعية المحددة(ذات نمط الأداء)؟، معتمدين على خطة منهجية قسمناها إلى جانب نظري يحتوي مبحثين؛ الأول شمل الإطار العام للدراسة كمدخل وتقديم للبحث والثاني ضمّ مفاهيم أولية حول الفوبيا الاجتماعية والعلاج المعرفي السلوكي. والجانب التطبيقي تضمن مبحثين؛ الأول تمثل في الإجراءات المنهجية المتبعة في الجانب الميداني كالمنهج المعتمد وأدوات الدراسة وعينة الدراسة الأساسية، والثاني خصص لعرض ومناقشة النتائج.otherتوكيد الذات-لعب الأدوار-الفوبيا الاجتماعية-طلبة علم النفستقييم تقنية توكيد الذات عبر لعب الأدوار في التخفيف من الفوبيا الاجتماعية(نمط الأداء) لدى طلبة علم النفس العياديThesis