ربيحي, يوسف2022-09-252022-09-252022-06-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32190هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي نوع العلاقة الموجودة بين الذكاء الوجداني والتكيف لدى التلاميذ الممارسين للنشاط البدني ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياسين الأول للذكاء الوجداني والأخر للتكيف المدرسي ومن تم توزيعها على عينة مكونة من 60 تلميذا 24 ذكرا و36 انثى من اقسام الثالثة ثانوي موزعين بين الادبيين والعلميين في ثانوية هواري بومدين اليشير بولاية برج بوعريريج اذ أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج وذلك بعد اختبار فرضيات الدراسة ، حيث أن الفرضية الجزئية الأولى لم تتحقق إذ وجد أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بدرجة عالية بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي ، أما الفرضية الجزئية الثانية فوجد أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف الاجتماعي وهي علاقة قوية ، أما الفرضية الثالثة والتي تبحث عن الفروق بين الجنسين في الذكاء الوجداني ، فلقد توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الذكاء الوجداني ، أما الفرضية الجزئية الرابعة فلقد توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التكيف المدرسي . وبناء على النتائج المتحصل عليها تبين أنه توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف المدرسي، وهي علاقة ارتباطيه جيدة .الذكاء الوجدانيالتكيف المدرسيالتربية البدنية والرياضيةالذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف المدرسي في حصة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانويThesis