تقي الدين يحي2023-04-162023-04-162019-03-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/35656الملخص أوجدت القنوات التلفزيونية الفضائية منذ أوائل التسعينيات في المنطقة العربية مشهدا ثقافيا و سياسيا مثيرا من الناحية التاريخية ،إذ سحبت هذه الأخيرة الكثير من النفوذ الذي كان يمارس في الواقع الاجتماعي و الثقافي المتصور إلى هذا المجال الرمزي الأوسع ، و أدخل أنماطا من الرؤى و البنيات الثقافية التي أصبحت تشكل باستمرار بعيدا عن المورثات و المحددات التاريخية الحضارية الأخرى ،و تحول هذا الفضاء الجديد إلى مجال استقطاب تنافس عليه أطراف عدة إن في مجال تأسيس بنى وصور ذهنية جديدة و كسب عقول الأفراد و تسويق رؤى ذات أهداف ثقافية و سياسية معينة ،أو في نطاق الدعاية خاصة في زمن الحرب و الصراعات الإقليمية الدولية .وقد يكون من المبرر في الوضع الحالي اعتبار الفضائيات المتغير المستقل الذي يولد انعكاسات حاسمة في مجال البناء الثقافي الجماهيري و التأثير على الوعي الجماعي تجاه قضايا المجتمع و الأمة لذا وجب ربطها بالجانب الأخلاقي وهو ما سنتعرض إليه في هذه الدراسة، من خلال معرفة تجليات الرأسمال الأخلاقي في هذه الفضائيات انطلاقا من دراسة تحليلية وميدانية للبرامج الترفيهية.الكلمات المفتاحية الرأسمال ; الأخلاق ; البرامج الترفيهية ; الفضائياتسؤال الأخلاق في محتوى الفضائيات العربية