- وردة, مويسات- مرزاقة, هادي2022-09-212022-09-212022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/31909تهدف دراستنا إلى الكشف عن أسباب التسرب في التكوين المهني(النمط الحضوري) حسب أراء المكونين والمتربصين، وللتحقق من الفرضيات اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأداة البحث المتمثلة في استبيان مصممة من طرف الطالبتان، تتضمن36بنداً مقسمة إلى 03 أبعاد، طبقت على عينة مكونة من 70 مكون تم اختيارهم بالطريقة القصدية، و104 متربص ومتربصة تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، حيث أجريت الدراسة بمركز التكوين المهني والتمهين سليمان عميرات حمام الضلعة وبعض مراكز ولاية المسيلة، وقمنا بالمعالجة الإحصائية يدوياً بحساب (معادلة لاوشي، النسب المئوية، معادلة كاي تربيع للاستقلالية)، وتم التوصل إلى النتائج التالية:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري).  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى بعد مؤسسة التكوين المهني.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى البعد الشخصي للمتربص.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≤) بين آراء المكونين والمتربصين في أسباب التسرب في التكوين المهني (النمط الحضوري) تعود إلى بعد الأسرة.otherالتسرب، التكوين المهني، التكوين الحضوري، المتربص، المكون.أسباب التسرب في قطاع التكوين المهني (النمط الحضوري) حسب آراء المكونين والمتربصيندراسة ميدانية بمركز التكوين المهني والتمهين حمام الضلعةThesis