سنينة, أسماءشينون, نجاةبن طاهر, هنيدة2021-10-212021-10-212021-06كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27023تهدف هذه الدراسة الى معرفة درجة استيعاب مقرر مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي واجابة المعلمين على بعض العبارات تتعلق في محاورها الثلاث المعنونة (العمليات الحسابية _ الابعاد والمساحات _التناسبية ) التي تمكننا من معرفة درجة استيعاب المقرر الدراسي لمادة الرياضيات من وجهة نضر المعلمين ، ولتحقيق هدف البحث ثم اعداد ستبيان المكون من 23 عبارة ، وبعد تاكد من صدقه و ثباته ثم تطبيقه على عينة البحث من المعلمين بثلاث دوائر من ولاية مسيلة (اولاد سيدي ابراهيم _برهوم _سيدي عيسى ) خلال العام الدراسي (2020/ 2021) وتكونت العينة من 63 معلم /معلمة واضهر البحث النتائج التالية: • درجة استيعاب تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي لمقرر مادة الرياضيات مرتفعة من وجهة نظر أساتذة المادة • امتلاك تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي للقدرة على حل العمليات الحسابية بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أساتذة المادة • امتلاك تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي للقدرة على تقدير الأبعاد والمساحات بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أساتذة المادة • امتلاك تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي للقدرة على حل المسائل التناسبية بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أساتذة المادةother: درجة الاستيعاب، تعليمية الرياضيات، المرحلة الابتدائيةالرسالة : درجة استيعاب المقرر الدراسي لمادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة خامسة ابتدائيThesis