حورية ., زلاقي2020-12-222020-12-222018-01http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22517كثير من مباحث الدرس الصوتي المعروفة حديثا لها جذورها في التراث اللغوي القديم ومنه التراث الصوتي العربي؛ خاصة في مجال الفنولوجيا، بالرغم من ادعاء كثير من اللغويين بأنها من إنجازات الصوتيات الحديثة، و الذي لا شك فيه أن التطلع إلى إيجاد جسر يصل الدرسين العربي والأجنبي وصلا مستمرا دون انقطاع في ظل مواكبة التطور العلمي السريع لهذا الأخير يجعلنا في حاجة ماسة لاكتشاف مادة تلك المباحث واستغلالها واستثمارها، لأجل تطوير الواقع، وحل مشكلاته، والقضاء على أسباب معوقاته، وفتح مغاليقه التي تمنع أي محاولة للنهوض به. ومن هنا تظهر أهمية إدراجه في منظومة البحث العلمي، بإعادة تفسيره وفقا لحاجات العصر ومتطلباته المتجددة باستمرارالتحليل؛ المبدعون؛ نظرية الفونيم؛ أبجدية؛ صيغة لغوية؛ الدرس الصوتيملامح النظرية الفونيمية في التراث العربي ودورها في بناء الدرس الفنولوجي الحديثArticle