حنان بعجي2022-01-102022-01-102022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27667تحوصل فكري، التزام اغترابي، فقدان الحس التنظيمي الجامعي، هي إرهاصات كافية تنبئ عن الاختلالات التي أضحت ميزة لسوك الأستاذ الجامعي، كاستجابة للمشقة الانفعالية المزمنة " الاحتراق الوظيفي " والذي ترسخ كمدارج عينية داخل البنية الجامعية في سياق سيرورة التهكم التنظيمي، الذي رسم مكانه ضمن خارطة الباثولوجيا التنظيمية الجامعية، نتيجة لسياق تناسقي متساند وظيفيا وكفئا امبريقيا يجعل من ثقافة النفاق الوظيفي من قبل بعض الأساتذة المعالم التفكيرية والتوظيحية الكاشفة عن غياب جودة الحياة الوظيفية داخل النسق الجامعي " الاستئساد، غياب العدالة التنظيمية، والتراخي التنظيمي للأستاذ " ليعمل التهكم على بناء هيكل جديد في السلوك التنظيمي " سلوك الأستاذ الجامعي " المثمن لكل آليات الاخفاق، اليأس وفقدان الثقة "في الأساتذة والإداريين " لتتدرج حتى مستوى فقدان معنى العمل . ان موضوع الورقة البحثية الموسوم بـ : ثقافية النفاق وصيرورة التهكم التنظيمي " يعد محاولة رائجة في الفكر السوسيوتنظيمي الرامي في مضامينه العينية لبناء ثقافة التماثل التنظيمي وكبح ثقافة الالتزام الانسحابيى والاغترابي للأستاذ الجامعي لبناء فتعزيز كل آليات الحس الجامعي الفاعل .التهكم التنظيمي-النفاق الوظيفي-الالتزام الاغترابي-التماثل التنظيمي-الأستاذ الجامعيثقافية النفاق وصيرورة التهكم التنظيمي للأستاذ الجامعيArticle