دريوش, راضية2019-11-052019-11-052018-03http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/18340الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة الفروق في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين بولاية تيزي وزو، وذلك تبعا لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الأقدمية. حيث قدرت عينة الدراسة التي اختيرت على أساس عينة عشوائية طبقية بـ (134) مدرسا ومدرسة، طبق عليهم استبيان أنماط القيادة. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة الدراسة في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين وذلك وفقا للمتغيرات المذكورة آنفا. Résumé : La présente étude vise à cerner les différences entre les modèles dominants de leadership éducatifs chez les directeurs de lycées d'enseignement secondaire du point de vue des enseignants, au niveau de la Wilaya de Tizi Ouzou, en fonction des variables : sexe, la qualification, et les années d'expérience professionnelle. L'échantillon d'étude sélectionné aléatoirement est un échantillon stratifié composé de (134) enseignants des deux sexes, auxquels nous avons appliqué un questionnaire des « styles de leadership ». Les résultats montrent qu'il n'y a pas de différences statistiquement significatives entre les réponses des éléments de l'échantillon étudié, dues aux variables mentionnées ci-dessus.أنماط القيادة التربوية (النمط الأوتوقراطي، النمط الديمقراطي، النمط التسيبي). modèles de leadership éducatif (style autocratique, style démocratique, style permissif).الفروق في أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية بثانويات ولاية تيزي وزو)Article