والي أمينة, قاسمي خليصة2019-09-302019-09-302019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16678هدفت هذه الدراسة لمعرفة صعوبات الاشراف التربوي المشترك بين مدير المدرسة الابتدائية والمشرف التربوي من وجهة نظر المديرين، وقد افترضت الباحثات أنه يوجد صعوبات تتعلق بالكفايات الشخصية والمهنية وادارية والعلاقة بين المدير والمشرف. وللتحقق من فرضيات الدراسة قامت الباحثات بإجراء دراسة ميدانية اين استخدمن المنهج الوصفي حيث اشتملت عينة الدراسة 10 مدراء اختيروا بطريقة قصدية من المدراس الابتدائية، وتم جمع البيانات عن طريق استبيان صمم من طرف الباحثات بعد التأكد من خصائصه السيكومترية .هذا وبعد تفريغ البيانات المستجمعة وتبويبها وتحليلها باستخدام أساليب إحصائية التكرار و النسبة المئوية و كا مربع ، خلصت الدراسة وفقا لفرضياتها الى النتائج التالية: _ توجد صعوبات تتعلق بالكفايات الشخصية والمهنية بين مدير المدرسة والمشرف التربوي. _ توجد صعوبات ادارية بين المشرف والمدير _ توجة صعوبات تتعلق بالعلاقة بين المدير والمشرف.otherمدير المدرسة الابتدائية، الاشراف التربوي، المشرف التربويصعوبات العمل المشترك بين مدير المدرسة والمشرف التربوي من وجهة نظر المديرينThesis