بن سليمان, حياة2018-05-222018-05-222017-05-22http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4456تعد البيئة المادية المدرسية أحد أهم المدخلات الرئيسية في قطاع التعليم فهي تتفاعل مع باقي المدخلات تأثيرا وتأثرا ،فهي تشكل المحيط الذي يساعد المعلمين على القيام بأداء عملهم ،من خلال ما توفره لهم من مباني مدرسية ووسائل للإيضاح ، وهو ما يحسن كفاءة المعلم ويزيد من فعاليته في التدريس الجانب النظري الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: البيئة المادية للمدرسة . الفصل الثالث: ماهية الأداء الجانــب التطبيقــــــــــي الفصل الرابع : الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس :عرض و تحليل و تفسير النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث : • أن لوسائل الإيضاح علاقة بكفاءة المعلمين فهي تساعدهم على حسن عرض المادة واستخدام اساليب إ داعية في التدريس . • وكذلك للمبنى المدرسي علاقة نسبية بفعالية المعلمين باعتباره غرفه الصفية تساعدهم على الاستخدام الامثل والموقع يساعدهم على تحقيق افضا النتائج ... التوصيات والاقتراحات : - يجب الارتقاء بجودة البيئة المادية للمدرسة لتحسين أداء المعلمين لأنها تلعب دور هام في كفاءة وفعالية المعلم فهذا الاخير يعد من اهم الركائز المحورية لنجاح العملية التعليمية . - تكوين وتدريب المعلمين على كيفية إستخدام وسائل الايضاح بشكل سليم لبلوغ الهدف المراد من هذه الوسيلة . - ضرورة إعادة النظر في تصميم البناء المدرسي ليواكب الإصلاحات التي تطرأ على البرامج الدراسية .otherالبيئة المادية – وسائل الإيضاح – المبنى المدرسي –اداء المعلمينالبيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بأداء المعلمينThesis