منال, شموري2019-07-162019-07-162019-07-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/15103تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين طرق التدريس المتبعة من قبل الأستاذ و علاقتها بالتفاعل الصفي لدى التلاميذ في المرحلة الثانوية, حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل التالي:  هل هناك علاقة بين طرق التدريس التي يتبعها الأستاذ و التفاعل الصفي بين التلاميذ؟ و قد تحددت منطلقات الدراسة في الفرضيات التالية:  توجد علاقة بين إعتماد طريقة حل المشكلات أثناء العملية التعليمية من قبل الأستاذ و الدافعية للتعلم لدى التلاميذ .  توجد علاقة بين إعتماد طريقة التعلم التعاوني أثناء التدريس و تزايد حب المادة الدراسية . و إعتمدنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي الملائم لطبيعة البحث باستخدام العينة القصدية , كما إعتمدنا على المقابلة و الإستبيان كأدوات لجمع البيانات . كما إعتمدت الدراسة في معالجة البيانات الإحصائية على برنامج الحزم الإحصائية , النسب المئوية و المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري ، و كانت النتائج المتحصل عليها كالتالي :  توجد علاقة بين طرق التدريس و التفاعل الصفي.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة حل المشكلات أثناء العملية التعليمية من قبل الأستاذ و الدافعية للتعلم لدى التلاميذ.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين طريقة التعلم التعاوني أثناء التدريس و تزايد حب المادة الدراسية.otherطرق التدريس وعلاقتها بالتفاعل الصفي لدى التلاميذ.Thesis