جلاب, مصباح2018-06-122018-06-122017-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4887تعتبر سن السادسة حتى التاسعة من عمر الطفل فترة السنوات المدرسية الأولى والثانية والثالثة من التعليم الابتدائي، بحيث يكتسب الطفل في هذه المرحلة جملة من المكتسبات والمفاهيم العقلية والمعرفية التي تعتبر قاعدة لتعلماته اللاحقة وخلفية فكرية لتطوير مفاهيمه الحسية والحركية والمكانية والزمانية والفضائية بما أنه في مرحلة التعامل مع الأشياء المحسوسة، لذلك حاولت المناهج العالمية وضع المقررات الدراسية التي تتماشى مع النمو المعرفي المتعلق بهذه المرحلة العمرية، إذ حاولت حصر الخصائص المعرفية التي يستطيع الطفل اكتسابها، وتحديد كل محتوى تعليمي بفترة زمنية تقابله، غير أنه في بعض المناهج لا تحترم هذه القواعد مما يشكل صعوبات في تعلم الطفل. وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة الوقوف على تطور النمو المعرفي لطفل هذه المرحلة بالتحليل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور صعوبات التعلم والتي هي في الغالب نتيجة التفاوت الموجود بين المحتويات المعرفية الدراسية والقدرات الحقيقية للتلميذ وكذلك التطرق إلى استراتيجيات علاج صعوبات التعلم.- النمو المعرفي – صعوبات التعلم – طفل المدرسة الابتدائيةعلاقة النمو المعرفي بصعوبات التعلم لدى طفل المدرسة الابتدائية (الطفولة الوسطى 6-9 سنوات)Article