بوعشرين, عمرعبالعالي, قماشد.تمار, محمد2023-12-172023-12-172022-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41666هدفت الدراسة للتعرف على اقتراح برنامج تدريبي خاص بفئة ذوي اضطراب التوحد وكان تساؤل الدراسة كما يلي: ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي الترويحي المقترح في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال اضطراب التوحد ؟ وما هي أهم الأساليب والأدوات المستخدمة في هذا البرنامج المقترح ؟ وتأسيس عليه كانت التساؤلات الفرعية كم يلي: -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيق البعدي له يعزى لاستخدام أنشطة رياضية ترويحية . -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيقين البعدي والتتبعي (المؤجل) يعزى لاستخدام أنشطة اللعب . هذه التساؤلات اندرج تحتها فرض رئيسي هو: برنامج النشاط الرياضي الترويحي المقترح له فاعلية في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال اضطراب التوحد ؟ هذا الفرض اندرج تحته الفرضيات الفرعية التالية: -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيق البعدي له يعزى لاستخدام أنشطة رياضية ترويحية . -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيقين البعدي والتتبعي (المؤجل) يعزى لاستخدام أنشطة اللعب . وقد استخدمنا المنهج التجريبي وكأداة تم استخدام برنامج يخضع لسبعة حصص تدريبية موجهة لأطفال التوحد ، والتي تم اختيارها بطريقة قصدية قدرت بـــ 15 طفل وتم إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات باستعمال والنسب المئوية وك مربع التي أظهرت النتائج عنوان الدراسة: اقتراح برنامج ترويحي لفائدة الأطفال المصابين بالتوحد لتحسين مهارات التواصل أهداف الدراسة: 1-تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي ترويحي لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من أطفال التوحد على مستوى ولاية المسيلة، ومدى التحسن الذي طرأ على العينة بعد تلقيهم البرنامج الرياضي المقترح . 2-تصميم برنامج تدريبي ترويحي قائم على بعض أنشطة الرياضية الترويحية في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد أفراد عينة الدراسة. 3-التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي الترويحي المقترح القائم على بعض أنشطة اللعب في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد أفراد عينة الدراسة . 4—التحقق من استمرار أثر البرنامج التدريبي المقترح لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد أفراد عينة الدراسة بعد مرور شهر على الانتهاء من تطبيقه. التساؤلات الفرعية : -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيق البعدي له يعزى لاستخدام أنشطة رياضية ترويحية . -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس تقدير مهارات التواصل في التطبيقين البعدي والتتبعي (المؤجل) يعزى لاستخدام أنشطة اللعب . منهج الدراسة: وصفي تحليلي مجتمع وعينة الدراسة: عينة تمثلت في المعاقين أساليب جمع البيانات: استمارة استبيان كلمات المفاتيح: النشاط البدني المكيف –مرضى التوحد –برنامج تدريبي –1توصيات الدراسة ومقترحاتها: أ- توصيات الدراسة : في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج تجريبية يمكن تحديد مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تكو ن ذات فائدة في مجال تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. 1-ضرورة تفعيل اللعب كوسيلة علاجية لتدريب أطفال التوحد على مختلف المهارات . 2-ضرورة تدريب أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد على الخطط التربوية الفردية المعدة لأطفالهم. 3-تدريب أسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مهارات التواصل لكي يتفاعلوا بشكل جيد مع أبنائهم. 4-الاعتماد على أساليب تعديل السلوك أثناء تطبيق برامج التواصل مع أطفال التوحد. 5-البدء في وضع أي خطة لطفل التوحد ابتداءا من قدراته ، ومعرفة خصائصه ومعزازته بشكل مسبق قبل البدء بالعمل معه. 6-التقييم المستمر لأداء الطفل لمعرفة نقاط القوة والضعف في البرنامج وإجراء التعديلات اللازمة للبرامج التدريبية الترويحية التي يخضع لها. 2-الاقتراحات : -إجراء دراسات أوسع وعلى عينات أكبر على هؤلاء الأطفال الذين يعانون من التوحد -ضرورة تفعيل اللعب كوسيلة علاجية ترفيهية لتدريب الأطفال المصابين بالتوحد على مختلف المهارات. -ضرورة الاهتمام بالبرامج التي تقدم للأطفال التوحديين من أجل مساعدتهم على الاندماج بالمجتمع وتنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية -التقييم المستمر لأداء الطفل لمعرفة نقاط القوة والضعف في البرامج الترويحية الرياضية وإجراء التعديلات اللازمة للبرامج التي يخضع اليها الطفل المصاب. - أهمية التدخل المبكر بالنسبة للأطفال التوحديين من أجل تحسين حالتهم لكون الأطفال الصغار أكثر استعدادا للتعلم من الكبار -إنشاء فصول خاصة للأطفال المصابين بالتوحد ضمن المدارس والتخطيط المنظم للبرامج التعليمية والتدريبية والتربوية والعمل على إدماجهم مع أقرانهم من الأطفال الأسوياء . كشاف بالفرنسية Résumé de l'étude: L'importance de programmer une activité physique adaptée sur des règles précises nous a poussé à faire cette étude.Nous avons fait cette recherche et notre objectif est d'alléger la souffrance des personnes handicapées et de les aider à aimer l'exercice d'une activité physique adaptée qui réduit la réflexion sur leur handicap et l'identifier. On peut également mentionner à la fin, où une attention doit être accordée à ce segment, qui est considéré comme marginal dans de nombreux domaines, afin qu'ils méritent plus de soin et d'attention pour le former afin qu'il ait la capacité de se développer correctement à tous égards. Mots clés : activité physique adaptée - personnes handicapées - acceptation de soiالنشاط البدني المكيفمرضى التوحدبرنامج تدريبياقتراح برنامج ترويحي لفائدة الأطفال المصابين بالتوحد لتحسين مهارات التواصلThesis