إلياس سالم2023-05-032023-05-032023https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/36409يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع المعايير المرجعية، كأداة في يد القيادة االستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي لالرتقاء بجودة الخدمات المقدمة، سواء التعليمية، البحثية أو المجتمعية، من خالل التعرف على أفضل الممارسات لدى المؤسسات الرائدة، ومحاولة تطبيقها؛ ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة النتائج أبرزها: أن المعايير المرجعية هي اداة لقياس األداء، ويمكن أن تفيد المؤسسة الجامعية في تحقيق العديد ة إلى أنها تشمل مجاالت عديدة على مستوى أداء المؤسسة من المزايا على مستوى األداء، إضاف الكلمات المفتاحية: المعايير المرجعية، إدارة الجودة الشاملة، التعليم العاليotherالمعايير المرجعية، إدارة الجودة الشاملة، التعليم العالي"دور المقارنة المرجعية Benchmarking في تحسين جودة التعليم العالي"Article