سويدة الطيب, مهيري عمر2019-05-122019-05-122012-06-15http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13894ن القيام بأي دراسة جدية تفرض على القائم بالدراسة إتباع خطوات منهجية منظمة للتذكير بالهدف المراد الوصول إليه ومن ثم كانت الاشكالية هي معرفة مدى العلاقة بين الاختيار المهني والرضا الوظيفي، ولقد احتوت هذه الدراسة على ثلاث جوانب هم : الجانب التمهيدي، الجانب النظري، الجانب التطبيقي. فالجانب التمهيدي تضمن الإطار المفاهيمي للبحث و تحديد الاشكالية التي يندرج فيها التساؤل التالي: هل توجد علاقة ارتباطية بين الاختيار المهني والرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم المتوسط. والتي تظم سبعة تساؤلات فرعية : -1هل توجد علاقة بين الاختيار المهني ومعدل الغياب. -2هل توجد علاقة بين الاختيار المهني ودوران العمل. -3هل توجد علاقة بين الاختيار المهني والاصابات. -4هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختيار المهني تعزى لمتغير الجنس. -5هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الجنس -6هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختيار المهني تعزى لمتغير الحالة المدنية. -7هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي تعزى لمتغير الحالة المدنية. PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.comثم تطرقنا إلى اسباب اختيار البحث وأهدافه وتحديد المفاهيم المستخدمة في البحث، وكذا الدراسات السابقة إضافة لأهم الصعوبات التي كانت تعترضنا أثناء إجراء هذه الدراسة. ثم يليه الجانب النظري الذي يتضمن فصلين هما: الفصل الأول الذي يتناول الاختيار المهني تعريفه، أهميته، اهدافه، طرقه، خطواته، اهم وسائل عملية الاختيار، العوامل المؤثرة في الاختيار، نماذج الاختيار وأخيرا المشاكل التي تعترض للاختيار المهني. أما الفصل الثاني يتناول الرضا الوظيفي وتطرقنا فيه إلى مفهومه، تعريفه، أهميته، انواعه، محدداته، مقاييسه، أساليب قياسه، مؤشراته وكذلك العوامل المؤثرة فيه ومظاهره السلبية والايجابية. أما الجانب التطبيقي فيحتوي على فصلين : الفصل الثالث : هو فصل الدراسة الميدانية حيث تناولنا في مجال الدراسة ،مجتمع الدراسة المتمثل في)متوسطة عين العلق، ومتوسطة أول نوفمبر 1954بالمسيلة( والذي يضم عينة الدراسة التي تتضمن 25أستاذا كما أشرنا إلى المنهج المستخدم وهو المنهج الوصفي وتطرقنا كذلك إلى أدوات جمع البيانات )الاستمارة، المقابلة( وكذلك حساب الصدق والثبات والأدوات الاحصائية المستخدمة في تحليل البيانات هو ) T testت ستيودنت( ومعامل الارتباط بيرسون ). (Rp أما الفصل الرابع من الجانب التطبيقي فتمثل في عرض النتائج في جداول التي تم التعليق عليها ومناقشتها في ضوء الفرضيات وأخيرا كانت اقتراحات وتوصيات البحث والملخص وكذلك قائمة المراجع التي اعتمدنا عليها وكذا الملاحقotherالاختيار المهني وعلاقته بالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط )دراسة ميدانية بمتوسطتا أول نوفمبر 54وعين العلقالاختيار المهني وعلاقته بالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط )دراسة ميدانية بمتوسطتا أول نوفمبر 54وعين العلقThesis