قصري حياة, خارف صفاء2023-12-062023-12-062023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41515هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور الأخصائي لنفساني في مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية عن التكيف المدرسي، و استخدمنا المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من أخصائيين نفسانيين بمدرسة صغار الصم في بالمسيلة، واستخدمنا المقابلة كأداة للدراسة، وبعد جمع المعلومات وتفريغها توصلنا إلى النتائج التالية : - سوء التكيف المدرسي يخص الأطفال الملتحقين جديدا بالمدرسة. - حالات سوء التكيف المدرسي تتنوع بين رفض المدرسة ورفض الأشخاص. - الوسائل المستخدمة من طرف الأخصائيين النفسانيين في تشخيص وتقييم حالات سوء التكيف المدرسي تتمثل في ملاحظة الطفل مباشرة وتطبيق استبيانات مع المعلمين والأولياء . - الخدمات المقدمة من طرف الأخصائيين النفسانيين للتكفل بحالات سوء التكيف هي: التكفل المستمر/ التعزيز الإيجابي/ الاحتواء وتقديم الحب/ الاهتمام الزائد بهمotherالاعاقة سمعية – اخصائي نفساني – التكيف المدرسيدور الأخصائي النفساني في مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية على التكيف المدرسيThesis